fbpx
شؤون إسبانية

ما هي أرخص وأغلى مدينة للعيش في إسبانيا؟ إليك كل تفاصيل الإيجار وشراء المنازل وباقي تكاليف المعيشة

حتى وقت ليس ببعيد، كانت إسبانيا أرض ملّاك للسكن. ويعني ذلك أن أغلبية السكان يعيشون في منازل في ملكيتهم وليست مؤجرة. لكن الوضع اختلف تماماً في الوقت الحالي. وحسب آخر الإحصائيات، أصبح الإسبان يُفضلون استئجار المنازل على شرائها. ويقودنا ذلك إلى التقصّي حول أرخص المدن الإسبانية من حيث تكاليف العيش سواءً تعلق الأمر بالسكن للشراء أو الإيجار أو النقل أو تعبئة خزان الوقود وغير ذلك.

تصدّرت برشلونة طيلة السنوات الأخيرة قائمة أغلى مدن إسبانيا للعيش بنسبة 35.5 بالمئة عن متوسط المعدل الوطني، مما جعلها أغلى عاصمة إقليم للعيش في إسبانيا، تليها سان سيباستيان بنسبة 29.9٪ فوق المتوسط، ثم مدريد بنسبة 25.22٪.

مقارنة بيانات 50 من كبريات المدن الإسبانية

وأجرت مؤسسة “كيليوس” دراسة جمعت فيها بيانات من 50 عاصمة محافظة إسبانية، بالإضافة إلى مدينتي سبتة ومليلية. وفحصت الدراسة أسعار 14 منتجاً وخدمة في خمس فئات: الإسكان (الشراء والإيجار)، الضرائب (ضريبة الطرق وضريبة القمامة)، النقل العام والخاص (سعر تذكرة حافلة عادية وقسيمة مكوّنة من 10 رحلات وسيارات الأجرة والبنزين)، والتسوق (سلة تسوق وتكلفة رغيف خبز ولتر حليب)، والتسلية والترفيه (سعر تذكرة فيلم ومشروب).

أغلى 10 مدن للعيش

وبهدف تحديد أكثر الأماكن تكلفة وأقلها للعيش، تم حساب الفرق بين المتوسط ​​الوطني في جميع المتغيرات وفي جميع المدن. وقد تم جمع هذه النسب وتقسيمها على عدد المتغيرات التي تم تحليلها في كل حالة.

وبعد جمع المعطيات وتحليلها، خلصت الدراسة إلى أن برشلونة هي أغلى مدينة للعيش، ضمن المدن العشرة الأوائل، تليها سان سيباستيان ومدريد وبالما دي مايوركا وفالينثيا وبيتوريا وخيرونا وألباثيتي وأوبييدو وتاراغونا.

أرخص 10 مدن

أما قائمة المدن العشرة الأرخص فقد تصدّرتها بالينثيا (Palencia) كأرخص مدينة للعيش في إسبانيا، تليها مليلية، لوغو، لوغرونيو، تيرويل، كاثيريس، ثامورا، أبيلا، صوريا ثم ليون.

ويختلف فارق الأسعار من مدينة لأخرى بشكل كبير اعتماداً على المنتج أو الخدمة التي تتم مقارنتها. فعلى سبيل المثال، يتم تسجيل فجوة كبيرة فيما يتعلق بضريبة الأملاك. ومن بين أغلى المدن بخصوص هذه الضريبة مدينة صوريا، فيما كانت بامبلونا هي الأرخص، والفارق بينهما نسبته 563.2٪.

من ناحية أخرى، لا توجد اختلافات كبيرة في سعر سلة التسوق، فالمدينة الأغلى بالنسبة للتسوق هي لاس بالماس دي غران كناريا، بنسبة 12.5٪ أكثر من المدينة الأقل تكلفة من حيث التسوق، إشبيلية.

أسعار السكن للشراء

أما بالنسبة للسكن، يحلل التقرير متوسط ​​سعر الشراء والإيجار لعقار تبلغ مساحته 80 متر مربع في كل من عواصم المقاطعات. وفي المتوسط ، يُكلّف الحصول على منزل بالمساحة المذكورة في إسبانيا 144432 يورو. وأشارت الدراسة إلى مدينة سان سيباستيان كونها الأغلى على الإطلاق، إذ تبلغ أسعار المنازل ذات المساحة المذكورة أعلاه حوالي 371328 يورو، أي 157.1 أعلى من المتوسط الوطني، ثم برشلونة (357360 يورو، 147.4٪ أعلى من المتوسط الوطني)، ومدريد (282504 يورو، 95.6٪ أعلى من المتوسط الوطني).

من جهة أخرى، ذكرت الدراسة أن أرخص المدن هي خايين (86304 يورو، أقل بنسبة 40.2٪ من المتوسط) وأبيلا (91360 يورو، أقل بنسبة 36.7٪ من المتوسط).

أسعار السكن للكراء

وبخصوص استئجار السكنات، قالت الدراسة أن كراء منزل مساحته 80 متراً مربعاً يُكلف في المتوسط ​​مبلغاً شهرياً قدره 676 يورو على مستوى إسبانيا. ومع أخذ هذا الرقم في الاعتبار، فإن أغلى عواصم المحافظات هي برشلونة (1278 يورو، 89.1٪ أعلى من المتوسط)، ومدريد (1150 يورو، 70.1٪ أعلى من المتوسط)، بينما كانت مدن لوغو (354 يورو، 47.7٪ أقل من المتوسط)، وتيرويل (358 يورو، 47.1٪ أقل من المتوسط) هي الأرخص على مستوى إسبانيا من حيث تأجير السكنات.

النقل العام

وقارنت الدراسة أيضاً أسعار وسائل النقل العام والخاص، لتتوصل إلى أنه بالنسبة لوسائل النقل العام، يبلغ متوسط ​​سعر تذكرة الحافلة الفردية 1.2 يورو في جميع أنحاء البلاد، في حين تتطلب قسيمة العشر رحلات دفع متوسط ​​7.36 يورو.

أما المدن الأغلى من حيث ثمن التذاكر، فتتصدرها برشلونة (2.2 يورو، 83.33 ٪ أعلى من المتوسط)، وسان سيباستيان (1.75 يورو، 45.83٪ أعلى من المتوسط)، في حين جاءت مدريد في المركز الثالث، وبالما دي مايوركا، تاراغونا، بالينثيا وبايادوليد (1.50 يورو، 25 ٪ أكثر من المتوسط).

ومن ناحية أخرى، تُعد مدينتي لوغو (0.64 يورو، أقل بنسبة 46.67٪ من المتوسط)، وبالينثيا (Palencia) (0.7 يورو، 41.67٪ أقل من المتوسط) هما المدن الأرخص تكلفة من حيث أسعار النقل.

أسعار الوقود

وتتفاوت أسعار تعبئة خزان السيارة من الوقود من مدينة لأخرى، فقد سجلت الدراسة أعلى الأسعار في بالما دي مايوركا (69.40 يورو، بزيادة 6.41٪ عن المتوسط ​​الوطني)، ومالاغا (68.72 يورو، 5.37٪ أعلى من المتوسط الوطني)، وبرشلونة (68.70 يورو، 5.34٪ أعلى من المتوسط الوطني).

في مقابل ذلك، خلصت الدراسة إلى أن أرخص المدن من حيث أسعار الوقود هي مليلية (50.26 يورو، 22.94٪ أقل من المتوسط)، وسانتا كروث دي تينيريفي (51.78 يورو، 20.61٪ أقل من المتوسط).

البلدية الأرخص للعيش

وتُؤكد الدراسة أن أرخص بلدية للسكن بعد تقييم أسعار المنازل هي، تالافيرا دي لا رينا، التابعة لمدينة توليظو في إقليم كاستيا لا مانتشا. ويبلغ متوسط ​​سعر المتر المربع 590 يورو فقط. تقابلها على الجانب الآخر من الترتيب برشلونة كأغلى مدينة، حيث يبلغ متوسط ​​سعر المتر المربع 3096 يورو.

وبالنسبة للمدن التي ينخفض ​​سعر المتر المربع فيها عن 1000 يورو، تأتي مدينة أليكانتي، التي كانت خلال السنتين الماضيتين ثاني أرخص مدينة للعيش في إسبانيا، بمتوسط ​​سعر 770 يورو للمتر المربع.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم صاحب التقرير لا دراية له حتى اسماء المدن لم يعرف كتابتها وصنف مدينة Albacete من أغنى المدن في حين هي من افقر مدن اسبانيا كنا صنف مدينة مدريد من 2 اغلى مدينة للتنقل علما ان في مدريد هناك بطاءق شهرية ب 75اورو تمكنك من التنقل في شعاع 100كلم في جميع انواع النقل العمومي …صاحب التقرير طبق تقنية Copie collé

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى