سلايدرشؤون قانونية

ما هي الخيارات المتاحة لأحفاد الإسبان للحصول على الجنسية الإسبانية؟

رغم أنه لا وجود حاليا لقانون ساري المفعول يسمح لأحفاد الإسبان المولودين في الخارج بالحصول على الجنسية الإسبانية، إلا أن سنة 2021 قد تحمل معها الجديد في هذا الصدد، حيث يُفترض أن بعض هذه القوانين يمكن الموافقة عليها من قبل السلطات التشريعية والتنفيذية في إسبانيا.

قانون الذاكرة الديمقراطية

روجت الحكومة لقانون الذاكرة الديمقراطية لمنح الجنسية الإسبانية لأحفاد الإسبان الذين ولدوا خارج إسبانيا والذي تنوي السلطة التنفيذية الإسبانية مناقشته في الجدول التشريعي للربع الأول من عام 2021.
إذ يعتبر منح الجنسية المذكورة سيناريوهين:

  • جنسية إسبانية طبيعية لجميع المتطوعين الذين شاركوا في الكتائب الدولية (وحدات عسكرية مكونة من متطوعين أجانب من أكثر من خمسين دولة شاركت في الحرب الأهلية الإسبانية جنبًا إلى جنب مع الجيش الجمهوري، في مواجهة حكومة الجمهورية الثانية).
  • جنسية إسبانية اختيارية، لجميع المولودين خارج إسبانيا لأب أو أم أو جد أو جدة، من أصول إسبانية، والذين تخلوا عن جنسيتهم الإسبانية، نتيجة معاناتهم في المنفى لأسباب سياسية أو أيديولوجية أو عقائدية، بحسب المادة 20 من القانون المدني.

قانون الأحفاد الجديد

ظهرت فكرة هذا القانون الجديد الخاص بالأحفاد مطلع هذا العام، في ظل الحكومة الائتلافية الإسبانية بين حزب بوذيموس (نستطيع) والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (PSOE) حيث سعى الاتفاق بين التشكيلتين السياسيتين إلى منح الجنسية الإسبانية للأحفاد المولودين في الخارج لأبوين إسبانيين.
نُشر القانون المقترح نهاية شهر يناير في الجريدة الرسمية للبرلمان الإسباني ويفترض 3 حالات يمكن بموجبها الحصول على الجنسية الإسبانية:
القسم الأول
أحفاد المهاجر الإسباني الذي احتفظ بجنسيته حتى ولادة أحفاده.
أحفاد المهاجرة الإسبانية بغض النظر عما إذا كانت حافظت على جنسيتها أو فقدتها أو استعادتها.
أحفاد الشخص الذي اكتسب جنسية البلد المضيف لأسباب اقتصادية.

القسم الثاني
أحفاد الإسبان (الذين بلغوا سن الرشد) والذين تم الاعتراف بجنسيتهم الأصلية بموجب حق الاختيار.

القسم الثالث
استعادة الجنسية الإسبانية لذوي الأصول الإسبانية الذين لم يكصلوا على جنسيتهم الإسبانية عند بلوغ سن الرشد وفقا لأحكام المادتين 24.1 و24.3 من القانون المدني.

المصدر: بيريوديكو كوبانو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى