ما هي تواريخ تحصيل إعانة الحد الأدنى للدخل؟ وكيف تتم مراجعة حالة الطلب؟ إليك التفاصل

إعانة الحد الأدنى للدخل
2 أكتوبر 2020
شارك المقالة

تقدم حوالي مليون شخص للحصول على إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي، لكن 9٪ منهم فقط حصلوا عليها. ومن بين 350.000 طلب تم حلها حتى الآن، استوفى 90.000 فقط المتطلبات، وتم رفض 80.000 وما زال هناك 160.000 طلباً معلقاً، في انتظار تصحيح الأخطاء أو تقديم بيانات إضافية، حسبما شرح وزير الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة، خوسي لويس إيسركيفا، في مقابلة هذا الخميس مع وسائل الإعلام الإسبانية. لكن ماذا عن باقي الطلبات؟ متى ستتلقى هذه الإعانة المالية؟.

تاريخ صب المبلغ في حسابات المستفيدين

يتم تحصيل المساعدة المالية من طرف مقدمي الطلبات الذين تم قبولهم للحصول عليها في أول يوم من الشهر، حيث قدم الضمان الاجتماعي الإعانة لمن تم قبول طلباتهم طيلة شهر سبتمبر يوم الخميس، 1 أكتوبر.

وأوضح الوزير أنه “كما هو الحال بالنسبة لإعانة البطالة والمعاشات التقاعدية، تقدم بعض البنوك الدفعة إلى المستفيدين بينما تؤخرها أخرى، ولكن الضمان الاجتماعي يقوم بصبّها في الحسابات البنكية للمستفيدين في أول يوم عمل من الشهر”.

الأثر الرجعي

ويحق لجميع الأشخاص الذين قدموا طلباتهم خلال الأشهر الستة الأولى – قبل 31 ديسمبر – الحصول عليها بأثر رجعي حتى 1 يونيو، أي الحصول على نفس المبلغ الذي يحق لهم مضروب في عدد الأشهر حتى شهر يونيو.

واعتباراً من 31 ديسمبر المقبل، ستنظم المادة 11 من المرسوم الملكي 20/2020، والتي تحدد المواعيد النهائية لإجراءات الضمان الاجتماعي الأخرى والتي يقول نصها: “سيولد الحق في تحصيل إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي من اليوم الأول من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب”.

وبعبارة أخرى، أولئك الذين يقدمون طلباتهم في 20 يناير ويستوفون المتطلبات، سيكون لهم الحق في الحصول على المساعدة يوم 1 فبراير، على سبيل المثال.

إلغاء الصمت الإداري

وبعد أن وافق مجلس الوزراء على سلسلة من التعديلات في اللوائح التي تنظم مساعدة الحد الأدنى للدخل الحيوي، فإن جهاز الدولة ملزم بحل الإجراء وإخطار المتقدم خلال فترة أقصاها ستة أشهر من تاريخ دخول الملف في السجل الإداري، بدلاً من الثلاثة أشهر كما كان الأمر في البداية.

بالإضافة إلى ذلك، لن يعتبر الصمت الإداري رداً سلبياً، حيث كان يعتبر تأخر الإدارة بمثابة رد سلبي على الملف وهو ما تم إلغاؤه.

تبسيط الإجراءات

وقالت الوزارة في بيان أن تلك التعديلات “تهدف إلى حل المشاكل التي يعاني منها المواطنون في الحصول على جميع الوثائق، خاصة في سياق تفشي وباء كورونا، مما يتسبب في فقدانهم لحقوقهم الاقتصادية”.

وسيقوم المعهد الوطني للضمان الاجتماعي بإخطار المتقدمين عبر الرسائل القصيرة، وفي حالة العائلات، سيتم منح المساعدة لمقدم الطلب نيابة عن جميع أفراد الأسرة. وسيتم أيضاً إبلاغ العائلات التي يحق لها الحصول على الحد الأدنى من الدخل بعد حصولها على إعانة لطفل معال عن طريق رسالة وسيتم إرسال قرار يشرح حصولها على الإعانة.

مراجعة حالة الطلب

يمكن التحقق من حالة الطلب في أي وقت من خلال الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي، وهو نفس الموقع الذي تتم من خلاله معالجة الطلبات.

مراجعة حالة الطلب

وللقيام بذلك، يجب أن تكون قد كتبت مسبقاً رمز الملف الذي يقدمه النظام للمستخدم بعد نهاية العملية، وهو رقم طويل يحتوي على أرقام وحروف على حد سواء ويتم عرضه على الشاشة بمجرد مراجعة البيانات التي تم إدخالها في الصفحة الأخيرة من النموذج. مع وجود هذا الرقم، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

مراجعة حالة الطلب

الدخول إلى الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي سواءً بشهادة Cl@ve أو بدونها.

إضغط على تقديم الوثائق للتطبيق/ مراجعة الملف (Aportar documentación/ Consultar estado).

أدخل رمز الطلب ورقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم تصريح الأجنبي DNI/NIE.

إضغط على موافق.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار