شؤون إسبانية

ما هي حقوق العامل في إسبانيا المترتبة عن ساعات العمل الإضافية؟ هذا كل ما يجب أن تعرفه

اعرف حقوقك في مجال العمل

اخبار اسبانيا بالعربي/ إن إقبال العمال على ساعات العمل الإضافي (Horas extra) له هدف منطقي، وهو زيادة أجورهم. يستلزم هذا المبلغ الإضافي مساهمة تكميلية في الضمان الاجتماعي، بمعنى أن المكافأة التي يجب أن يحصل عليها العامل ليست مالية فقط، بل في الضمان الاجتماعي أيضا. ولكن هناك سلسلة من الخصائص المميزة لهذه الحالات.

طالع أيضا: ابتداء من 2022: ستحصل الأسر ذات الدخل المنخفض في إسبانيا على 100 يورو لكل طفل

ووفقا للضمان الاجتماعي الإسباني، فإن مساهمة العمال عندما يعملون ساعات إضافية هي فقط للطوارئ العامة، بنفس التوزيع كما هو الحال في بقية اليوم: 23.6٪ يدفعها صاحب العمل و4.7٪ على عاتق العامل نفسه بإجمالي 28.3٪ من المساهمة في الضمان الاجتماعي بإسبانيا.

طالع أيضا: تأجير الأراضي الزراعية في إسبانيا.. هكذا يمكنك إبرام عقد لإيجار المزارع خطوة بخطوة

في حالة العمل الإضافي بسبب قوة قاهرة، أي تلك التي يمكن فيها إجبار العمال على منع أو إصلاح أضرار جسيمة أو غير عادية، تختلف المساهمة: 12٪ تدفع من قبل الشركة و2٪ يدفعها العامل لإجمالي 14٪ المساهمة في الضمان الاجتماعي.

طالع أيضا: ماذا تعرف عن زراعة الشعر في إسبانيا؟ إليك تفاصيل الأسعار، الجودة والتكنولوجيا المستعملة

في كلتا الحالتين، لا يوجد أي نوع من مساهمة البطالة أو صندوق ضمان الراتب أو التدريب المهني، كما هو الحال مع باقي الساعات المدفوعة والتي تشكل 8.05٪ إضافية.

طالع أيضا: السفارة الإسبانية بالجزائر تشرع في قبول طلبات تأشيرات (فيزا) شنغن

ويوضح الضمان الاجتماعي الإسباني أن هذه المساهمات يتم حسابها “من خلال تطبيق النسبة المئوية أو نوع المساهمة التي تتوافق مع كل حالة طوارئ محمية على أساس مساهمة العامل”.

طالع أيضا: حكومة كاتالونيا تطلق إعانة اجتماعية جديدة فردية وبدون شروط ولا صعوبات بيروقراطية

كيفية دفع ساعات العمل الإضافي

وفقا لدليل العمل الخاص بوزارة العمل الإسبانية، يتم اعتبار العمل الإضافي قانونيا عندما يتم تنفيذه خلال المدة القصوى ليوم العمل العادي ويجب أن يكون دائما طوعيا، باستثناء الاتفاقات الفردية أو الجماعية. وبشكل عام، لا يمكن القيام بساعات العمل الإضافية في الليل ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف القيام بها من قبل العمال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

طالع أيضا: لحاملي الجنسية الإسبانية.. ما هي الفترة التي يمكن مكوثها خارج إسبانيا؟

ينص قانون العمال الإسباني في مادته 35 على أن الحد الأقصى لعدد ساعات العمل الإضافية في السنة هو 80 ساعة، بشرط أن تُدفع ماليا للعامل وليس عن طريق فترات راحة.

في هذا العدد، يتم أيضا استبعاد تلك التي تنشأ بسبب القوة القاهرة، على الرغم من أنه سيتم تعويضها مثل بقية ساعات العمل الإضافي ذات الطبيعة الأخرى.

طالع أيضا: هل تجد صعوبة في طلب موعد مع مكاتب الهجرة في إسبانيا؟ إليك الحل

ويعتمد شكل الأجر عن ساعات العمل الإضافي في إسبانيا على اتفاق جماعي أو عقد فردي بين العامل والشركة، يتم اختيار أي منهما بين دفعة لا يمكن أن تكون أقل من تلك الخاصة بالساعات العادية أو، في حالة عدم ذلك، تعويض العامل عن ساعات العمل الإضافي من خلال إجازة، والتي يجب الاستمتاع بها في غضون أربعة أشهر كحد أقصى.

اضغط هنا للاطلاع على دليل وزارة العمل الإسبانية لساعات العمل الإضافية.

المصدر: إيكونوميستا/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى