ما هي شروط الحصول على إعانة الإيجار في إسبانيا؟ إليك االتفاصيل

مساعدة الإيجار إسبانيا
29 سبتمبر 2020
شارك المقالة

بعد عدة أشهر من تراجع النشاط الاقتصادي في إسبانيا، وتسريح العمال بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، لم يعد في مقدور الكثير من الإسبان والأجانب المقيمين في إسبانيا دفع تكاليف إيجار المنازل. وللمساعدة في التخفيف من تداعيات الأزمة، وافقت الحكومة الإسبانية قبل أشهر، بموجب مرسوم ملكي، على حزمة من المساعدات الهادفة للتقليل التأثير الاقتصادي والاجتماعي لفيروس كورونا. وتستهدف حزمة المساعدات هذه إيجار المنازل.

من يحق له الحصول على إعانة الإيجار؟

لن يكون برنامج المساعدة الذي وافقت عليه الحكومة متاحا للجميع، فهو موجه فقط للعائلات التي تأثر وضعها الاقتصادي والاجتماعي بسبب الطوارئ الصحية الناتجة جائحة كورونا.

وللوصول إلى مساعدة الإيجار، يجب على المستأجر تلبية جميع المتطلبات، اعتمادا على وضعه، والمفصلة أدناه:

الأشخاص العاطلون عن العمل، المتواجدون في برنامج التنظيم المؤقت للعمل (ERTE)، والذين اضطروا إلى تقليص ساعات عملهم بسبب رعاية عائلاتهم أو أي ظرف آخر مماثل ينطوي على انخفاض كبيرة في الدخل.

العمال لسحابهم الخاص (Autónomos) الذين انخفض دخلهم خلال الأزمة الصحية، يمكنهم أيضا طلب مساعدة الإيجار التي تقدمها الحكومة.

شروط الحصول على المساعدة

أن يكون دخل جميع أفراد العائلة يساوي المؤشر الشهري للدخل العام متعدد الآثار (IPREM) ثلاث مرات، والذي حددته الحكومة بـ 537.84 يورو شهريا.

ويعني ذلك أن أي عائلة بدون أطفال مثلا، يجب أن لا يتجاوز دخلها 1613،52 يورو شهريا، أي (537.84 يورو×3)، موزعة على 12 شهرا في السنة ليكون مجموع الدخل 19362.24 يورو سنويا، أو 228989.28 يورو إذا كانت تتلقى 14 راتبا في السنة.

وتتم زيادة الحد بمقدار 0.1 مرة لكل طفل أو شخص فوق 65 سنة من العمر داخل الأسرة. أي أن حد المداخيل الشهرية كشرط للحصول على الإعانة سترتفع إلى 1774.87 يورو إذا زا عضو واحد آخر. وإذا كان في العائلة فردان، إضافة إلى الأبوين سيصبح الحد الأقصى هو 1936.22 يورو شهريا.

وفي حالة العائلات ذات العائل الواحد (مثلا أم مع ابنها فقط)، فإن الزيادة المطبقة لكل طفل معال سوف تكون 0.15 ضعف مؤشر الدخل العام للتأثيرات المتعددة لكل طفل. ويعني ذلك أن الحد الأقصى للدخل لمثل هذه العائلة يجب أن يكون 1855.54 يورو شهريا.

وإذا كان أحد أفراد الأسرة يُعاني من إعاقة توازي أكثر من 33٪، أو مرض مزمن يمنعه نم العمل، فإن الحد الأقصى سيكون أربعة أضعاف المؤشر العام لدخل التأثيرات المتعددة، أي 2151.36 يورو شهرياً، دون أن يؤثر ذلك على الزيادات المتراكمة لكل طفل معال.

ويزيد حد المؤشر العام الشهري للدخل إلى خمس مرات (2689.2 يورو شهريا) إذا كان المستأجر مصاباً بالشلل الدماغي أو مرض عقلي أو إعاقة ذهنية، بدرجة معترف بها من الإعاقة تساوي أو تزيد عن 33 في المائة، أو تكون لديه إعاقة جسدية أو حسية، بدرجة معترف بها من الإعاقة تساوي أو تزيد عن 65 في المائة. وكذلك في حالات المرض الخطير الذي يجعل الشخص أو مقدم الرعاية غير قادر على أداء نشاط العمل.

يجب أن يمثل دخل الإيجار، المُضاف إلى المصاريف الأساسية والإمدادات (الكهرباء والغاز والديزل للتدفئة والماء والاتصالات ودفع تكاليف العمارة) 35٪ من صافي دخل العائلة.

ولن يستفيد من المساعدة من يمتلك منزلا في إسبانيا. ويُستثنى من ذلك من يشترك ملكية منزل مع آخرين عن طريق الميراث.

ويشمل الاستثناء أيضاً من يُثبت ملكيته للمنزل لكنه لا يستطيع التصرف فيه بسبب: الطلاق أو سبب خارج سيطرته أو عندما يتعذر الوصول إلى المنزل بسبب الإعاقة.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

في حالة أن يكون الشخص في حالة بطالة: شهادة صادرة عن الجهة التي تدير الإعانات، تبين المبلغ الشهري الذي يتم تلقيه كمزايا أو إعانات للبطالة.

بسبب توقف نشاط العاملين لحسابهم الخاص (أوطونوموس): عن طريق شهادة صادرة عن الوكالة الحكومية لإدارة الضرائب أو الهيئة المختصة في الإقليم، على أساس إعلان وقف النشاط الذي كان يزاوله.

وفيما يتعلق بإثبات عدد الأشخاص الذين يعيشون نفس المنزل، من الضروري تقديم دفتر العائلة أو شهادة الزواج، وشهادة تسجيل للأشخاص في نفس المسكن “باذرون” (مدة الإقامة يجب أن تكون للأشهر الستة السابقة). وكذلك إعلان الإعاقة أو الإعالة أو العجز الدائم عن مزاولة العمل إذا لزم الأمر.

ملكية الأصول مع ملاحظة من خدمة الأملاك في السجل العقاري لجميع أفراد الأسرة تثبت عدم امتلاكهم لأي منزل.

وثيقة إثبات من المُدين (من الدّين) تؤكد عدم امتلاك موارد مالية كافية.

بالإضافة إلى ذلك، وفقاً للمرسوم الملكي، يمكن للمستأجرين الذين لا يمكنهم تقديم أي من الوثائق التي تثبت وضعهم القانوني في البطالة أو ملكية منزل، استبدالها ببيان مسؤول يبرر الأسباب المتعلقة بتأثيرات أزمة فيروس كورونا.

بعد انتهاء حالة الطوارئ وتمديداتها، سيكون أمام المتقدمين مهلة شهر لتقديم الوثائق المذكورة.

أين تُقدّم الوثائق؟

نشرت دائرة التوظيف الحكومية العامة (SEPE) تعليمات الحصول على الشهادة التي يتم بموجبها اعتماد الشروط الشخصية للحصول على مساعدة الإيجار (أيضا بالنسبة للرهون العقارية Hipoteca)، وهي كالتالي:

دخول موقع خدمة التوظيف الحكومية العامة (SEPE) على الإنترنت واختيار الرابط “الحصول على شهادة للمساعدة”

يمكنك التقدم من خلال “الشهادة الرقمية” أو من خلال بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

أخيراً، اختر خيار “شهادة المساعدة الحالية”. تتم العملية بأسرها بواسطة الهاتف.

وتُذكّر (SEPE) أنه “إذا لم يكن لديك هاتف محمول أو لا يمكنك القيام بالعملية من خلال موقعها الإلكتروني، يجب تقديم الطلب عبر الهاتف وسيتم إرسال الشهادات إلى عنوانك عن طريق البريد.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

يوتيوب

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار