رياضة

من هي الإسبانية أليكسيا بوتياس الفائزة بالكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ فازت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة نادي برشلونة بالكرة الذهبية النسوية الثالثة في التاريخ الاثنين في باريس، لتتوج موسما أحرزت فيه أيضًا لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا مع فريقها.
وقالت عقب استلام الجائزة: “أنا متأثرة كثيرا” قبل أن تشكر زميلاتها في الفريق “إنها جائزة فردية لكنها عمل جماعي”.
وكانت النرويجية آدا هيغربيرغ توجت بالنسخة الأولى في التاريخ عام 2018، لتخلف البطلة والأسطورة الأمريكية ميغان رابينوي التي ظفرت الثانية عام 2019.
وقدمت أليكسيا بوتياس (27 عاما) موسما رائعا مع برشلونة وقادته إلى تحقيق ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) مع تسجيلها هدفا في المباراة النهائية ضد تشلسي الإنكليزي (4-صفر).
وبلغت هذا الموسم قمة مستواها في مسيرتها الكروية التي بدأتها في ساباديل وتابعتها في إسبانيول برشلونة حيث استهلت مشوارها الاحترافي ثم ليفانتي.

مشوار حافل


ولدت أليكسيا بوتياس في الرابع من فبراير عام 1994 بموليت ديل فاليس،  في إقليم كتالونيا  بإسبانيا يبلغ طولها 1.73 متر .
كانت معظم مسيرتها الناشئة في صفوف نادي إسبانيول، وانضمت إلى برشلونة عام 2012. وفازت مع البلاوغرانا بالدوري خمس مرات وبكأس الملكة ست مرات وبدوري أبطال أوروبا مرة واحدة. لعبت في موسم 2020–21 دورًا كبيرًا في تتويج برشلونة بدوري أبطال أوروبا وتحقيقه للثلاثية القارية لأول مرة في تاريخه. ونالت لأدائها جائزتي أفضل لاعبة في أوروبا و‌الكرة الذهبية لعام 2021.
لعبت بوتياس للمنتخب الإسباني لأول مرة عام 2012، وشاركت مع المنتخب في 3 بطولات دولية هي كأس العالم 2015 و‌بطولة أمم أوروبا 2017 و‌كأس العالم 2019.
اعتبارًا من 2021، بوتياس هي رابع أكثر من لعبت لبرشلونة وثاني أكثر من سجلت للنادي بعد جينيفر هيرموسو. وهي أكثر من لعبت للمنتخب الإسباني بمجموع 92 مشاركة.

المصدر: وكالات / موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى