Skip to content
إسبانيا بالعربي

هذه هي المطارات والموانئ التي يُسمح لها باستقبال الرحلات الدولية القادمة إلى إسبانيا

17 يونيو، 2020
طائرة

وسّعت وزارة الرئاسة والعلاقات مع البرلمان والذاكرة الديمقراطية الإسبانية قائمة المطارات والموانئ والتي سيُسمح لها باستقبال رحلات دولية بعد أن أصبحت قادرة على التعامل مع طوارئ الصحة العامة ذات الأهمية الدولية، والتي قد يسببها فيروس كورونا.

جاء ذلك في أمر صادر عن الوزارة نُشر في الجريدة الرسمية للدولة اليوم. وبموجب المرسوم الوزاري، تم تحديد المطارات والتي سيُسمح لها باستقبال الرحلات الجوية القادمة في أي مطار يقع خارج الاتحاد الأوروبي ودول منطقة شنغن.

ونشر الأمر الوزاري أيضا قائمة المونئ والمنافذ البحرية التي يُمكن لسفن الركاب القادمة من أي بلد خارج الاتحاد الأوروبي ودول منطقة شنغن الرسو فيها.

المطارات

وبخصوص المطارات، أوضحت الوزارة أن الرحلات الدولية الجوية للمسافرين القادمين من دول خارج الاتحاد الأوربي ومنطقة شنغن هي: جوزيب تاراديلاس برشلونة-برات، غران كناريا، أدولفو سواريز مدريد – باراخاس، مالاغا- كوستا ديل سول، بالما دي مايوركا، إشبيلية، مينوركا، إيبيزا، لانثاروطي -سيزار مانريكي-، فويرتيفنتورا، جنوب تينيريفي، أليكانتي إلتشي، سيفي باليستروس سانتاندر، بلباو وبالينثيا.

الموانئ

أما فيما يخص الموانئ، فقد رخصّت الحكومة للموانئ الموجودة في برشلونة وبلباو ولاس بالماس دي غران كناريا ومالاغا وبالما دي مايوركا وتينيريفي وبالينثيا وفيغو وسانتاندير وأليكانتي وموتريل والخيثيراس (الجزيرة الخضراء) وطريفة.

الاستثناءات

ولا تنطبق قيود هذا الأمر الوزاري على طائرات الدولة، محطات التوقف غير التجارية، رحلات الشحن الحصرية والرحلات الإنسانية أو الطبية أو الطارئة.

كما لا تنطبق على سفن الدولة أو السفن التي تحمل شحنات خاصة أو السفن التي تقوم بالملاحة الإنسانية أو الطبية أو الملاحة في حالات الطوارئ.

الأمر قابل للتمديد

أعلنت وزارة الصحة أنها قد ترفع الحظر المفروض على بقية الموانئ والمطارات بناءً على طلب مبرر، على أن يكون رفع القيود عن الطائرات أو السفن موقتا وأن تنقل حصريا المواطنين الإسبان أو المقيمين في إسبانيا. ويدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ يوم 21 يونيو/ حزيران الجاري حتى 1 يوليو/ تموز المقبل وهو قابل للتمديد.

وأدمجت الحكومة الإسبانية أهم المطارات والموانئ التي تربطها خطوط بحرية أو جوية بكل من الجزائر والمغرب على اعتبار أن موسم الصيف على الأبواب، وهو ما يتزامن مع سفر آلاف المغتربين لقضاء العطلة الصيفية في دولهم. ويرتبط ميناء بالينثيا مثلا برحلات بحرية مع ميناء مستغانم الجزائري والتي ستعيد شركة “بالياريا” استئنافها حال فتح الحدود الخارجية.

كما تنظم نفس الشركة وشركات النقل البحري الأخرى رحلات يومية من موانئ طريفة والجزيرة الخضراء باتجاه المغرب.

أما بخصوص المطارات، يشهد مطار العاصمة مدريد خروج رحلات يومية باتجاه مختلف المدن الجزائرية والمغربية، كما هو حال مطار أليكانتي الذي يُسير رحلات أسبوعية إلى العاصمة الجزائرية ومدينة وهران.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.