شؤون قانونية

هل يمكنك القيادة في إسبانيا برخصة سياقة أجنبية؟ وكيف يتم تبديل رخصة السياقة؟ إليك التفاصيل

حياة الأجنبي المقيم في إسبانيا هي حياة مليئة بالوثائق والإجراءات، ولا يكاد ينتهي من وثيقة أو إجراء حتى يجد نفسه مضطرا للقيام بآخر. وبعد الحصول على وثائق الإقامة، تبدأ معركة تغيير رخصة السياقة، وإن كان تصريح الإقامة هو الأصعب والأطول والأكثر تعقيدا. ولقيادة السيارات في إسبانيا، لا بد من تبديل رخصة السياقة التي تكون قد حصلت عليها في بلدك الأصلي قبل القدوم إلى إسبانيا، رغم أنه يمكن السياقة برخصة القيادة الصادرة عن بلدك لفترة زمنية محدودة سنتحدث عنها في هذا الموضوع بالإضافة إلى كيفية تبديل بطاقة السياقة وغير ذلك.

ما هو هذا الإجراء؟

يتمثل تبديل رخصة السياقة (Canje) في تغيير رخصة قيادة أجنبية، واستبدالها بالرخصة الإسبانية المكافئة، وهو إجراء أسهل بكثير من الحصول على رخصة جديدة. يتضمن الإجراء التصديق على جميع تصاريح القيادة التي حصلت عليها دفعة واحدة.

وبالنسبة لرخص السياقة التي تتضمن فقط تصاريح للمركبات من النوع A و B – الدراجات النارية والسيارات والمركبات الخفيفة – ليس من الضروري إجراء الاختبارات، إذ يكون التبديل مباشرا.

ولتبديل رخص السياقة التي تشمل الإذن بقيادة المركبات من النوع C و D – الشاحنات والحافلات – سيكون من الضروري عادةً اجتياز اختبار عملي وفي بعض الحالات أيضا اختبار نظري.

ما هي الحالات التي لا يمكن فيها استبدال رخصة السياقة؟

إذا لم يكن بلدك الأصلي في قائمة البلدان التي لديها اتفاقية تبادل مع إسبانيا، سيكون عليك الحصول على تصريح جديد. إضغط هنا لمراجعة قائمة الدول.

إذا كنت قد حصلت على بطاقة السياقة عن طريق تغيير بطاقة أخرى في دولة أخرى لا يوجد اتفاق بينها وبين إسبانيا، سيتعين عليك إعداد رخصة جديدة. إضغط هنا لمراجعة قائمة الدول.

إذا كنت قد حصلت على رخصة السياقة من بلدك أثناء إقامتك بشكل قانوني في إسبانيا، لن يُسمح لك أيضا بتبديل رخصة السياقة.

لن يكون من الممكن تبديل رخصة السياقة الصادرة في فنزويلا بصيغة PDF لعدم الامتثال للوائح الأوروبية. يمكن استبدال رخص القيادة المعدّة من بطاقة بلاستيكية فقط.

تذكر أن رخصتك الأجنبية صالحة فقط للقيادة لمدة ستة أشهر كحد أقصى، يتم احتسابها من وقت حصولك على إقامة عادية في إسبانيا. لذلك ستكون ملزما بإجراء تبديل إذا كنت ترغب في مواصلة القيادة في إسبانيا.

وبعد استكمال إجراء تبديل الرخصة، سيتم سحب رخصتك الأصلية ومنحك بطاقة سياقة إسبانية مؤقتة. وفي غضون شهر ونصف تقريبا، سترسل لك DGT رخصة السياقة النهائية عبر البريد.

يمكنك الاطلاع إلكترونيا على حالة معالجة ملفك من خلال الضغط هنا.

هل تستطيع السياقة ببطاقتك الأجنبية في إسبانيا؟

تقول مديرية المرور الإسبانية DGT في موقعها الإلكتروني أنه “بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (أيسلندا وليختنشتاين والنرويج)، ستكون رخصة السياقة صالحة للقيادة في إسبانيا أثناء سريانها. وبالتالي فإن تغييرها هو إجراء طوعي تماما، بمعنى أنه ليس إلزامي”.

ويضيف موقع مديرية المرور أنه “إذا كان الأجنبي ينحدر من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (أيسلندا وليختنشتاين والنرويج)، فإن رخصة السياقة صالحة فقط لمدة ستة أشهر كحد أقصى، يتم احتسابها من لحظة حصوله على الإقامة العادية في إسبانيا.

لذلك ستكون ملزما بإجراء تغيير رخصة السياقة إذا كان يرغب في مواصلة القيادة في إسبانيا” وبعبارة أخرى، بعد حصول الأجنبي على تصريح الإقامة في إسبانيا يمكنه القيادة برخصته الأجنبية لمدة ستة أشهر وبعد ذلك يتعين عليه تغيير بطاقة السياقة.

وحسب موقع مديرية المرور الإسبانية دائما، فإن “رخصة القيادة غير قابلة للاستبدال إذا كنت قد حصلت عليها في بلدك الأصلي بعد حصولك على الإقامة القانونية في إسبانيا”.

وبعبارة أخرى، يجب أن تكون رخصة السياقة صادرة قبل قدومك إلى إسبانيا أول مرة، وليس بعد بعد حصولك على حق الإقامة في إسبانيا.

ما هي الإجراءات المطلوبة؟

لبدء الإجراء، فإن أول ما يجب فعله هو طلب موعد (Cita) لتبديل رخصة القيادة. تأكد من وضع خيار “تبديل رخصة القيادة” (Canje de permisos de conducción). وعند تقديم الطلب، سيتم منحك موعدا في مكاتب مديرية المرور بعد يوم واحد.

وبغض النظر عما إذا كنت ستقوم بتسليم الوثائق حضوريا أو عبر الإنترنت، فمن الضروري أن تطلب هذا الموعد لأنه مع هذا الطلب ستبدأ مديرية المرور في عملية التحقق من صحة رخص القيادة التي تريد تبديلها مع بلدك الأصلي.

من أجل الاستمرار في التبديل، يجب تأكيد صلاحية تصريحك من قبل سلطات البلد الذي أصدره لك. هذا هو السبب في إطالة مدة الإجراء، لأنه يجب انتظار الرد من بلدك الأصلي.

تأكيد تبديل الرخصة: بمجرد أن يظهر لك في هذا الموقع (إضغط هنا للولوج إليه) أن معالجة طلبك هو مؤكد (Confirmado)، وهو ما يعني أن بلدك الأصلي قد رد على الطلب، يمكنك حينها متابعة ملفك عبر نفس الموقع لمعرفة وضعيته.

ويعتبر طلبك مقبولا إذا ظهر لك في الحالة Contestado.

ولمعرفة كيفي وضعية الملف، ستظهر لك إحدى الحالات التالية:

معلق Pendiente: لم تستجب دولتك بعد على طلب المعلومات المقدم.

مجاب Contestada: يمكن لمقدم الطلب الحضور في اليوم المحدد لإتمام الإجراءات.

مرفوض Rechazada: تشير دولة مقدم الطلب إلى عدم وجود معلومات عن رخصته، بمعنى أن رخصتك قد تكون مزورة.

تقديم الوثائق

وبمجرد قبول إجراء التبادل، سيتعين عليك تقديم الوثائق اللازمة سواءً بشكل حضوري أثناء الموعد الذي تم منحه لك في مقر إدارة المرور أو من خلال إرسالها عبر الإنترنت عن طريق السجل الإلكتروني.

وفي وقت تقديم الوثائق، إذا كان كل الإجراءات صحيحة ولم تتطلب عملية التبديل اختبارا إضافيا، فسيتم منحك رخصة إسبانية مؤقتة، والتي يمكنك القيادة بها قبل أن تحصل على البطاقة النهائية والتي ستصلك في منزلك عن طريق البريد.

وفي حالة تطلب التبديل اختبارا إضافيا للسياقة، سواءً كان عمليا أو نظريا، يجب عليك طلب موعد لإجراء هذه الاختبارات.

بمجرد اجتياز الاختبار، يمكنك التوجه إلى مكتب المرور مع موعد مسبق حتى تتمكن من سحب رخصتك الأجنبية وإعطائك رخصة إسبانية مؤقتة، مما سيساعدك على القيادة ريثما تصلك البطاقة النهائية في منزلك.

ما هي الوثائق المطلوبة

رخصة السياقة الأجنبية.

بطاقة الهوية سارية المفعول سواءً كانت بطاقة وطنية أو جواز سفر أو غيرها.

بطاقة الإقامة في إسبانيا NIE.

إثبات أنك لم تحصل على رخصة السياقة بعد حصولك على الإقامة في إسبانيا.

إذا كان لديك DNI، وكنت حاصلا على الجنسية الإسبانية في بلدك قبل الإقامة في إسبانيا، فيجب عليك تقديم شهادة تسجيل وإلغاء قنصلي صادرة عن السفارة الإسبانية للبلد الذي حصلت فيه على رخصة السياقة.

بخلاف ذلك، يجب عليك تقديم إحدى الوثائق التالية:

بطاقة الإقامة أو الطالب أو البطاقة الأوروبية Comunitaria.

شهادة التسجيل في السجل الأجنبي.

إذا كانت لديك بطاقة إقامة قبل الحصول على DNI، يجب إحضار شهادة الهجرة.

وإذا قمت في نموذج طلب الموعد المسبق بتحديد المربع الذي يسمح بالتأكد من بيانات الهوية الخاصة بك، فلن يكون من الضروري تقديم الشهادة المذكورة.

تقرير الكفاءة الجسدية النفسية الصادر عن مركز التعرف على السائقين المعتمدين (إضغط هنا لمراجعة قائمة المراكز).

إذا كان التبديل لا يتطلب أي اختبار (بشكل عام إذا كان تصاريح A وB)، فإن تقرير الكفاءة الذي يتعين عليك تقديمه هو تقرير المجموعة الأولى.

إذا تطلب التبادل إجراء أي اختبار (بشكل عام إذا تم تضمين التصريحين C و D)، فإن تقرير الكفاءة الذي يتعين عليك تقديمه هو تقرير المجموعة 2.

دليل على دفع الرسوم المقابلة، اعتمادا على ما إذا كان التبديل يتطلب اختبارا أم لا.

إذا كنت ستقدم الوثائق حضوريا، فستحتاج أيضا إلى:

استمارة التبديل الكاملة (إضغط هنا للتحميل)، والتي تتضمن بيانا بأنه لم يتم منعك من قيادة السيارات والدراجات البخارية بأمر من المحكمة وأنه ليس لديك تصريح آخر من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية من نفس الفئة التي طلبتها أو أنه لم يتم سحب الرخصة منك أو تقييدها أو تعليقها أو إلغاؤها.

في نموذج الاستمارة، يمكنك تفويض DGT صراحةً للتحقق إلكترونيا من عنوان إقامتك، وإذا لم تحصل DGT على معلومات صحيحة، فيجب عليك تصحيحها من خلال تقديم الوثائق.

صورة أصلية حالية بمقياس 32 × 26 مم، ملونة وخلفية عادية، مأخوذة من الأمام والرأس مكشوف وبدون نظارات داكنة أو أي لباس آخر يمكن أن يمنع أو يعيق التعرف على هويتك.

إذا كان شعرك مغطى بسبب دواع دينية، فسيتم قبول الصور بالحجاب، ولكن يجب أن يظهر الوجه مكشوفا تمامًا من خط الشعر إلى الذقن، حتى يتم التعرف على هويتك.

كم تكلف عملية تبديل رخصة السياقة؟

يتطلب التبديل والإصدار اللاحق لرخصة القيادة الإسبانية مع تجانس جميع تصاريح القيادة التي لديك على رخصتك دفع الرسوم التالية:

بالنسبة إلى عمليات تبديل رخص السياقة التي لا تتطلب أي اختبارات، فإن التصاريح بشكل عام تشمل فقط تصاريح قيادة المركبات من النوع A1 و A و B و B + E – الدراجات النارية والسيارات والمركبات الخفيفة:

السعر هو 28.30 يورو.

بالنسبة إلى عمليات تبديل رخص لاسياقة التي تتطلب الاختبار، فإن التصاريح بشكل عام تتضمن تصاريح قيادة المركبات من النوع C أو D – الشاحنات والحافلات

السعر هو 92.20 يورو.

يسمح لك دفع هذه الضريبة بإجراء اختبارين. وفي حالة استنفادهما، سيتعين عليك دفع الرسوم مرة أخرى.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى