fbpx
سلايدرفرص عمل

وظائف شاغرة للسائقين في إسبانيا.. هكذا تحصل على رخصة سياقة الشاحنات الإسبانية

اخبار اسبانيا بالعربي/ يهدد عدم وجود سائقين يقودون الشاحنات ومركبات الوزن الثقيل في إسبانيا بالفعل تزويد المراكز التجارية والمصانع. إنها ليست مشكلة إسبانية، ولا حتى أوروبية، ولكنها مشكلة عالمية.

طالع أيضا: يُعد من أغرب الأناشيد الوطنية في العالم.. ما لا تعرفه عن نشيد إسبانيا الوطني

شركات النقل تبحث عن السائقين

تبحث الشركات الإسبانية عن سائقين ولا تعثر عليهم بسهولة، حيث يحتاج بعضهم إلى تدريب خاص. ورغم ذلك، فإن الشرركات الإسب يحتاج القطاع إلى 15 ألف سائق شاحنة للنقل البري في إسبانيا. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أعلنت خدمة التوظيف في إقليم إكستريماذورا اليوم عن حاجة إحدى الشركات إلى سائقين للشاحنات. اضغط هنا للاطلاع على العرض.

طالع أيضا: بعد الكشف عن وجود متحور أوميكرون في إسبانيا والجزائر.. هل سيغلق البلدان حدودهما؟

متطلبات رخصة سياقة الشاحنات الإسبانية

تمكنك رخصة سياقة الوزن الثقيل من قيادة هذه الأنواع من المركبات. هل تعرف ما هي المتطلبات التي يجب أن تستوفيها وماهي اختبارات للحصول عليها؟ نخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول هذه الرخصة.

طالع أيضا: لحاملي رخصة السياقة الإسبانية.. هذه هي التغييرات الجديدة على قانون المرور الإسباني

رخصة السياقة C: تسمح لك بقيادة أي مركبة بحمولة MMA أكبر من 3500 كيلوغرام دون حد للحمولة، بالإضافة إلى القدرة على نقل ما يصل إلى 9 ركاب بما في ذلك السائق.

C1: باستخدامه، يمكنك قيادة تلك المركبات التي يتراوح وزنها بين 3500 و 7500 كيلوغرام. باستخدامه يمكنك أيضا يمكنك نقل 9 ركاب كحد أقصى بما في ذلك السائق.

C1 + E: يسمح بإدراج مقطورة غير خفيفة يبلغ وزنها MMA 750 كجم.

C + E: يسمح لك بمقطورة غير خفيفة.

طالع أيضاهام للمتقدمين للحصول على الجنسية الإسبانية: هذه هي أسباب التأخر في حل ملفاتكم

بالنسبة لكل هذه الرخص، من الضروري أن تحصل على تصريح C الخاص بك وسيعتمد الاختلاف بين الأنواع المختلفة على وزن المركبة وما إذا كانت تحمل مقطورة غير خفيفة أم لا. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان لديك تصريح C، فيمكنك نقل مقطورة خفيفة بشرط ألا يتجاوز وزنها 750 كيلوغراما. إذا كان وزنه أكبر، فسيكون من الضروري الحصول على التصريح المقابل بناءً على التصنيف السابق.

طالع أيضاهل يمكن زيارة إسبانيا كسائح ثم طلب تصريح الإقامة الأوروبية؟ إليك التفاصيل

متطلبات الحصول على رخصة C

من أجل الحصول على تصريح C لقيادة الشاحنات، من أي نوع، من الضروري تلبية سلسلة من المتطلبات:

أن يكون عمرك أكثر من 21 عاما.

أن تكون حاملا لرخصة السياقة B صالحة.

اجتياز الامتحان النظري.

اجتياز اختبارين تطبيقيين.

إذا كان لديك بالفعل بطاقة C1، فلن يكون من الضروري أن تأخذ الجزء النظري.

طالع أيضاالسفارة الإسبانية بالجزائر تشرع في قبول طلبات تأشيرات (فيزا) شنغن

في حالة تصريح C1، يمكن الحصول عليه قبل بلوغ سن 21، أي استيفاء متطلبات بلوغ السن القانونية والحصول على تصريح B ساري المفعول، بالإضافة إلى اجتياز الاختبارات التطبيقية والنظرية المقابلة.

طالع أيضاما هي حقوق العامل في إسبانيا المترتبة عن ساعات العمل الإضافية؟ هذا كل ما يجب أن تعرفه

بمجرد اجتياز الاختبارات الثلاثة المقابلة، ستحصل على رخصة القيادة من النوع C والتي ستسمح لك بقيادة الشاحنات. ستكون فترة صلاحيتها 5 سنوات، وبعد مضي تلك الفترة يجب تجديدها. في حالة بلوغك 65 عاما وما زلت نشطا، فسيتم تجديد هذا التصريح كل 3 سنوات.

طالع أيضاتأجير الأراضي الزراعية في إسبانيا.. هكذا يمكنك إبرام عقد لإيجار المزارع خطوة بخطوة

ما هو تصريح CAP؟

على الرغم من أنك حصلت بالفعل على رخصة سياقة C بعد اجتياز جميع الاختبارات المحددة أعلاه، من أجل القيام بنشاط سياقة الشاحنات على الطرقات الإسبانية، سوف تحتاج إلى الحصول على تصريح خاص يسمى CAP.

طالع أيضاماذا تعرف عن زراعة الشعر في إسبانيا؟ إليك تفاصيل الأسعار، الجودة والتكنولوجيا المستعملة

CAP هي شهادة الكفاءة المهنية وهي ضرورية لتكون قادرا على أداء أي وظيفة تنطوي على سياقة الشاحنات. للحصول على هذه الشهادة، يجب أن تأخذ دورة مدتها 140 ساعة، منها 130 ساعة نظرية حجرة و10 تطبيقية.

طالع أيضابعضها في متناول محدودي الدخل.. هذه هي أرخص السيارات الكهربائية في إسبانيا

بعد التدريب، سيتعين عليك مواجهة اختبار نظري مكون من 100 سؤال متعدد الخيارات بقيمة نقطة واحدة لكل سؤال. كل خطأ يتم ارتكابه سينقص 0.5، لذلك لاجتياز الامتحان يجب أن تحصل على 50 نقطة أو أكثر. هذه الشهادة التي تسمح لك بتنفيذ عملك المهني في جميع أنحاء أوروبا، وهي صالحة لمدة 5 سنوات، وبعد ذلك الوقت سيكون من الضروري إجراء الاختبارات مرة أخرى للحصول عليها.

طالع أيضاأفضل 10 مواقع إلكترونية لشراء شاحنات مستعملة في إسبانيا و أوروبا عام 2021

كم يكلف الحصول على رخصة شاحنة؟

سيعتمد السعر النهائي للحصول على رخصتك على مدرسة تعليم السياقة التي تختارها والممارسات التي تم تنفيذها وعدد المرات التي اضطررت فيها لإجراء أي من الاختبارات للحصول عليها.

طالع أيضاشركة النقل البحري الجزائرية تكشف تفاصيل أسعار التذاكر، اختبار كورونا وباقي الإجراءات

في معظم مدارس تعليم السياقة، يمكنك العثور على عروض لتوفير القليل من المال عند الحصول على رخصة القيادة من النوع C. بشكل عام، يتراوح المبلغ عادةً بين 800 يورو و1000 يورو، والتي تتضمن بالفعل سعر مدرسة القيادة والرسوم الأولية لإدارة المرور الإسبانية DGT لتكون قادرا على إجراء الاختبار و90 يورو مقابل رسوم كل اختبار من الاختبارات العملية التي يتعين عليك إجراؤها.

طالع أيضاأفضل شركات التأمين على السيارات في السوق الإسبانية

اختبارات الحصول على التصريح

من أجل الحصول على شهادة التسجيل C، ستحتاج إلى اجتياز سلسلة من الاختبارات. أول ما عليك القيام به سيكون اختبارا للمهارات النفسية والتقنية. من خلال هذا الاختبار، سيشهد متخصص ما إذا كانت صفاتك الجسدية والعقلية مناسبة لتكون قادرا على التعامل مع مركبات الوزن الثقيل من هذا النوع.

طالع أيضاللراغبين في امتلاك عقار.. قائمة بأرخص المدن الإسبانية لشراء منزل

بعد ذلك، سيتعين عليك إجراء اختبار نظري يحتوي على إجمالي 20 سؤال اختيار من متعدد يجب حلها في مدة أقصاها 20 دقيقة. يجب أن تكون واضحا جدا بشأن الإجابات حيث لا يُسمح إلا بنسبة 10٪ من حالات الفشل، وبالتالي، سترسب في حال فشلت مرتين.

طالع أيضاكيف تعرف حالة طلب إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي؟ إليك الطريقة خطوة بخطوة

بمجرد الموافقة على الاختبار النظري، سيحين الوقت لمواجهة الاختبارين التطبيقيين. الأول اختبار يتم من خلاله تقييم مهاراتك في القيادة ويتم تنفيذه على حلبة مغلقة. يتم إجراء الاختبار الثاني بمجرد اجتياز الاختبار الأول ويتكون من اختبار عملي يتعين عليك فيه قيادة الشاحنة في سيناريو حركة مرور حقيقي.

المصدر: إدارة المرور الإسبانية/ موقع إسبانيا بالعربي.

‫6 تعليقات

  1. Je suis un bon chauffeur de camion et je veux travaillerj’ai de l’expérience
    Également conducteur de chariot élévateurMais il a trois ans d’expérience
    Puis-je travailler dans votre pays ?

    1. IJe suis un bon chauffeur de camion et je veux travaillerj’ai de l’expérience
      Également conducteur de chariot élévateurMais il a trois ans d’expérience
      Puis-je travailler dans votre pays ?

  2. Asunto: Solicitud de empleo en el ramo de la conducción, y luego de una relación con el tema antes mencionado, tengo el honor de hacerles llegar esta solicitud con la intención de obtener un trabajo como conductor de peso pesado con experiencia en el campo de la conducción

  3. La paz sea contigo, el tema es una solicitud de trabajo en el campo de la conducción, y luego de una relación con el tema mencionado, tengo el honor de presentarles esta solicitud con la intención de obtener un trabajo como conductor de peso pesado. Tengo experiencia en el campo de la conducción y la mecánica.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى