fbpx
شؤون إسبانيةشؤون قانونية

يصل مبلغها إلى 2000 يورو شهرياً.. تعرّف على كل تفاصيل إعانة الدخل مدى الحياة في إسبانيا

حضّرت الحكومة الإسبانية مسودّة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة. وتتضمن الوثيقة الأسس الرئيسية لهذا الإجراء لتكون جاهزة للمصادقة في غضون أسبوعين.

وسارعت الحكومة إلى إعداد هذه المساعدة في سياق الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا. وتتوقّع الحكومة أن تكون هذه الإعانة المالية، التي تدوم مدى الحياة، جاهزة هذا الشهر حتى تتمكن الأسر الأكثر هشاشةً من الاستفادة منها في يونيو القادم.

وأكد وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، خوسيه لويس إسكريفا، خلال جلسة الرقابة الحكومية في مجلس الشيوخ التي عقدت في 5 ماي، أن هذا الإجراء سيتم إطلاقه “في غضون أسابيع” للقضاء على الفقر المدقع لدى الأسر.

ما هي إعانة الدخل الأدنى مدى الحياة؟

هي مساعدة مالية يُقدّمها صندوق الضمان للأسر التي تعيش وضعاً اقتصادياً صعباً. والحد الأدنى للدخل مدى الحياة هو دخل أساسي تتوجه الحكومة إلى إقراره ويستهدف الأسر التي تعيش في حالة فقر مدقع.

وتوجد في إسبانيا حوالي 1.1 مليون أسرة جميع أفرادها عاطلون عن العمل، وحوالي 600000 ليس لديهم أي نوع من الدخل، وفقاً لمسح القوى العاملة.

وتؤكد الحكومة أن هذه المساعدة الجديدة المقدمة للأسر الضعيفة تتوافق مع تلك التي تُقدّمها الأقاليم أصلاً. ويعني ذلك أنه في المناطق الأكثر سخاءً، مثل إقليم الباسك ونافارا وبالينثيا، يمكن للأسر الضعيفة التي لديها أكثر من طفلين معالين الاستفادة من دخل يصل إلى 2000 يورو شهرياً.

من يمكنهم طلب هذه الإعانة؟

وأكد وزير الضمان الاجتماعي، خوسيه لويس إسكريفا، أن الحد الأدنى للدخل مدى الحياة هو مساعدة موجهة إلى الأسر وليس للأشخاص. ووفقاً للمسودة الحكومية، فإن الشروط الأساسية للوصول إلى الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة ستكون الدخل والبحث عن العمل.

وحسب الوثيقة، لن تتمكن العائلات التي تملك منزلاً تقدر قيمته بأكثر من 100000 يورو من الوصول إلى هذه الإعانة، حتى لو كانت تفتقر إلى أي مصدر للدخل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتراوح أعمار البالغين بين 23 و65 عاماً، ويجب أن يكونوا في حالة بحث دائم عن العمل.

ما هو مبلغ الإعانة؟

يتراوح مبلغ مساعدة الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة بين 462 و1015 يورو شهرياً، لكن المبلغ النهائي يعتمد على ما إذا كان في الأسرة كبار السن أو أطفال معالين وعلى الدخل المعلن عنه في عام 2019.

ويستهدف الإجراء الحكومي الأسر التي يقل مستوى الدخل الشهري لديها عن 693 يورو إذا كان أفرادها في سن العمل و795.95 يورو في حالة التقاعد.

من هي الأسر المستفيدة؟

ويُمكن للأسر التي تسكن إقليم بلاد الباسك مثلاً، والتي تحصل مساعدة من حكومة الإقليم قدرها 1015 يورو شهرياً، أن تطلب أيضاً إعانة الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة والتي تمحنها الدولة، وبذلك يُصبح دخل هذه الأسرة 2000 شهرياً.

وتزيد الإعانة المالية للدخل مدى الحياة إذا كانت الأسرة تتكون من أكثر من شخص واحد ليصل المبلغ إلى 985 يورو في الشهر. وفي حالة وجود أكثر من ثلاثة أشخاص في المنزل، يصل مبلغ المساعدة إلى 1074 يورو شهرياً.

وتُفصّل مسودة القانون أن الشخص البالغ المُعيل لطفل واحد سيحصل على مبلغ 700 يورو في الشهر. أما إذا كان الشخص البالغ يعيل طفلين فسيكون المبلغ 838 يورو. وإذا كان لديه طفلان أو أكثر، يصل المبلغ إلى 977 يورو في الشهر.

وإذا كانت الأسرة تتكون من شخصين بالغين بدون أطفال معالين، فستبلغ المساعدة 600 يورو شهرياً. وتصل حتى 738 يورو في حالة وجود شخصين بالغين مع طفل معال. ويرتفع المبلغ إلى 877 يورو في حالة وجود شخصين بالغين ولديهما طفلان معالان.

وفي حالة وجود ثلاثة بالغين في الأسرة، يصل مبلغ المساعدة إلى 730 يورو شهرياً. أما إذا كان عدد البالغين في الأسرة ثلاثة مع وجود طفل، فسيكون المبلغ 877 يورو شهرياً.

البحث عن العمل كشرط أساسي

وتشير مصادر حكومية إلى أن هذه الأرقام يمكن أن تخضع لبعض التعديل في النص النهائي للوثيقة. وتشترط الحكومة تقديم وثائق الدخل السنوي للأسر المستفيدة.

هذه الوثائق ستخضع للدراسة المعمقة، كما يتوجب على العائلات المستفيدة تقديم إثبات أن أفرادها يبحثون عن العمل بشكل دائم.

وأشار وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، خوسيه لويس إسكريفا، إلى أن صرف هذه الإعانة للأسر المحتاجة سيُكلّف خزينة الدولة ثلاثة ملايير يورو سنوياً. وستبدأ الحكومة في منح هذه الإعانة ابتداءً من شهر يونيو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى