Advertisements
سلايدر

يعود للحقبة النصيرية.. العثور على جدران مسجد الطهارة في منطقة البياسين بغرناطة

اخبار اسبانيا بالعربي/ لم يشك أحد في أنه، قبل ستمائة عام، كان هناك مسجد في نفس الموقع حيث تم بناء كنيسة سان لويس دي لوس فرانسيسيس في بداية القرن السادس عشر، بجوار بلازا كروز دي بيدرا، في حي ألبايسين بغرناطة. ليس هناك وثائق تؤكد ذلك فحسب، بل يوجد أيضا صهريج تم إدخاله جزئيا في الصخر وبدون أرضية كان دائما مرتبطا بهذا الاستخدام الديني. ولكن كان هناك شيء آخر يمكن العثور عليه. وعثر على بقايا جديدة خلال بعض الحفريات التي قام بها هذا الصيف عالم الآثار أنخيل رودريغيز، والتي تعد جزءًا من الإجراءات السابقة التي روج لها مجلس المدينة لإعادة بناء المعبد الذي تم إحراقه في عام 1933.

هذه هي القطاعات والمهن الأكثر عرضا للوظائف والأقل طلبا في إسبانيا

وفي المسح رقم ثلاثة، على عمق متر ونصف المتر، حيث “ظهر جداران من البناء والجير الدهني بالتوازي في مواجهة الجنوب الشرقي”، كما يوضح عالم الآثار، مانويل لوبيز، الذي يضيف أنه وفقا لهذا الترتيب، القبلة موجهة بشكل واضح نحو مكة. يشير التقرير الذي أعده أنخيل رودريغيز إلى أنه “بسبب مصنعه فهو من الفترة الإسلامية، دون أن يتمكن في الوقت الحالي من تحديد المزيد عن كرونولوجيته، حيث لم يظهر أي خزف مرتبط به”.

حافلات النقل ما بين المدن مجانية في إسبانيا ابتداء من هذا التاريخ

في رأي مانويل لوبيز، يجب إجراء حملة تنقيب ثانية لمواصلة الحصول على المعلومات، والتي يمكن أن تؤدي نتائجها بدورها إلى مشروع إعادة التأهيل الشامل لسان لويس دي لوس فرانسيس. الكلمة الأخيرة ستكون لتقنيي مديرية الثقافة في حكومة الأندلس. ويضيف لوبيز: “يعود تاريخ الملكية إلى الفترة النصرية”.

مجلس مدينة بامبلونا يعلن عن وجود 229 وظيفة شاغرة.. إليك الوظائف وكيفية التقديم

في حالة عدم وجود تحليل أكثر تفصيلا، فإن البناء العربي البدائي، المسمى “مصلى الصفا” (مسجد الطهارة)، سيكون موجودا خارج سان لويس دي لوس فرانسيس، في نوع من الحدائق التي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثمائة متر مربع حيث يوجد بركة وبيت الإمام. “هذا يدل على أن المسيحيين لم يعتمدوا سياسة الأرض المحروقة من كل ما صادفوه، على الأقل في البداية”.

المصدر: دياريو دي نفارا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى