fbpx
Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

ما هي الفترة التي يمكن لحامل تصريح الإقامة الإسباني قضاءها في الخارج؟ إليك التفاصيل

يتلقى آلاف الأجانب المقيمين في إسبانيا قرارات برفض تجديد تصريح إقامة أو العمل بسبب التواجد خارج الأراضي الإسبانية. ولا يتعلق الأمر فقط بالتصريحات الأولية، بل يتجاوزه إلى الذين يتقدمون بطلب الحصول على بطاقة طويلة الأجل ويتم رفض طلباتهم بسبب المكوث خارج إسبانيا لمدد طويلة.

ماذا يقول القانون؟

بالنسبة للمقيمين من خارج الاتحاد الأوروبي يقول المرسوم الملكي رقم 511/2011، المؤرخ 20 أبريل سنة 2011، والذي يوافق على لائحة القانون الأساسي 4/2000 الصادر في 11 يناير سنة 2000، بشأن حقوق وحريات الأجانب في إسبانيا واندماجهم الاجتماعي، ما يلي:

تصريح الإقامة المؤقتة (سنتان) لن يسمح لحامله بالبقاء خارج إسبانيا لأكثر من ستة أشهر في فترة سنة واحدة. (المادة 162، 2 e).

تنتهي صلاحية تصريح الإقامة طويل الأمد إذا تواجد حاملها خارج الاتحاد الأوروبي لأكثر من 12 شهرا متتاليا. (المادة 166، 1 c).

يحق للأجانب الذين يمكنهم إثبات خمس سنوات من الإقامة المستمرة في الأراضي الإسبانية طلب بطاقة الإقامة طويلة الأجل. ويمكن لهؤلاء الأجانب الغياب خارج الأراضي الإسبانية لمدة أقصاها ستة أشهر متواصلة، طالما أن مجموع الغياب لا يتجاوز إجمالي عشرة أشهر في غضون خمس سنوات، ما لم تكن عمليات المغادرة قد تمت بشكل غير منتظم.

وفي حالة الغياب لأسباب تتعلق بالعمل، لن يتم احتساب فترة التواجد خارج إسبانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر متواصلة، بشرط ألا يتجاوز مجموع هذه الغيابات إجمالي سنة واحدة خلال السنوات الخمس المطلوبة.

وفيما يخص تصريح الإقامة طويل الأجل استنادا إلى أحكام الفقرة الثانية من من القانون المذكور سلفا، لن تتأثر استمرارية الإقامة لحامل بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بالغياب عن الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى اثني عشر شهرا متواصلا، طالما أن مجموع الغياب لم يتجاوز ثمانية عشر شهرا في غضون خمس سنوات من الإقامة المطلوبة. (المادة 148)

بالنسبة للمقيمين من أقرباء أحد مواطني الاتحاد الأوروبي (المرسوم الملكي 240/2007، المؤرخ 16 فبراير سنة 2007، بشأن الدخول وحرية التنقل والإقامة في إسبانيا لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الأطراف في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية).

بطاقة إقامة لأحد أفراد عائلة مواطن من الاتحاد (5 سنوات أو أقل)

ستنتهي صلاحية تصريح الإقامة بعد مكوث حامل البطاقة خارج المنطقة الأوروبية لأكثر من 6 أشهر متتالية. ومع ذلك، لن تتأثر الصلاحية المذكورة بالغياب لمدة أطول من الأراضي الإسبانية، إذا ثبت أن فترة الغياب ناجمة عن الوفاء بالالتزامات العسكرية أو التي لا تدوم أكثر من 12 شهرا متتالية وتعزى إلى أسباب الحمل والولادة وما بعد الولادة أو مرض خطير أو دراسات أو تدريب مهني أو تنقل لأسباب مهنية إلى دولة عضو أخرى أو إلى دولة ثالثة.

وإذا كنت مرتبطا بمنظمة غير حكومية وغادرت إسبانيا لأنك متعاون، فلن يؤثر عليك الوقت الذي قضيته في الخارج.

بطاقة الإقامة الدائمة (10 سنوات)

لن تؤثر فترات انقطاع الإقامة التي لا تزيد عن سنتين على صلاحية بطاقة الإقامة طويلة الأمد. (المادة 11.3)

هل يمكن العودة بعد قضاء أكثر من 12 شهرا خارج إسبانيا وانتهاء صلاحية الإقامة؟

إذا تحققت الشرطة بالحدود من أنه في غضون عام، كان الأجنبي خارج إسبانيا لأكثر من ستة أشهر، فقد يكون ذلك سببا في حدوث مشاكل عند دخول إسبانيا وحتى منعك من الدخول لأنه، حسب القانون، فإن بطاقة إقامة الأجنبي قد انتهت صلاحيتها إذا تحققت الشرطة من أنه قد تواجد خارج البلاد خلال تلك الفترة الطويلة.

ما العمل في مثل هذه الحالات؟

عند دخول إسبانيا، ومواجهة مشاكل، يمكنك التمسك بأنه حتى إذا كانت بطاقتك منتهية الصلاحية، فإنه لا يزال لديك الحق إذا استمرت نفس الظروف التي منحت لك البطاقة المذكورة، أي، إذا قررت العودة بعد انقضاء تلك الأشهر الستة، لذلك حاول إحضار جميع الوثائق التي تثبت أن لديك الحق في الدخول، مثل شهادة الزواج الصادرة بتاريخ حديث (إذا كان لديك البطاقة لأنك زوج (ة) مواطن من الاتحاد)، شهادة السكن حيث تم تسجيل الزوجين، إلخ.

من حيث المبدأ، إذا ثبت أنك في إحدى الحالات التي ينطبق عليها نظام الأجانب أقارب الأوروبيين (الزوج أو الزوجة، أو أبناء الإسبان الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، وما إلى ذلك)، فلا يمكن منعك من دخول إسبانيا. ومع ذلك، قد لا تسمح لك سلطات بلدك بالمغادرة إذا تأكدت من أنك كنت خارج إسبانيا لأكثر من 6 أشهر.

هذه المواقف هي التي يمكن أن تحدث أو تبقى احتمالات واردة، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها ستحدث لك، ولكن هناك احتمالات كبيرة قد تواجهك فيها مشاكل، لا سيما أثناء تجديد تصاريح الإقامة.

كيف يتأكد مكتب الهجرة من فترة التواجد خارج إسبانيا لأكثر من الوقت المسموح؟

من السهل جدا إجراء الحساب باستخدام أختام الدخول والخروج في جواز السفر كمرجع من خلال النظام المعروف “Calculator of travel days remaining under a Schengen short-stay visa”.

المصدر: ليغاليتيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى