fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

إسبانيا تشرع في بناء 20800 وحدة سكنية اجتماعية وهذه هي شروط الحصول عليها

15 سبتمبر 2020
السكنات الاجتماعية

شرعت وزارة النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسبانية في تنفيذ خطتها الطموحة لبناء 20 ألف وحدة سكنية، والتي تهدف من ورائها إلى إنشاء وعاء عقاري عام من المساكن المؤجرة بأسعار اجتماعية أو معقولة في إسبانيا لأول مرة. وقدم وزير الأجندة الحضرية، خوسي لويس أوبالوس، المشروع في فالنسيا، يوم الخميس، بهدف تقريب البلاد من الشركاء الأوروبيين الرائدين في إدارة الإيجارات العامة. وفي إسبانيا، 2.5٪ فقط من المخزون السكني يوجد في أيدي الدولة، وهي نسبة بعيدة جدا عن 17٪ في فرنسا، والنمسا 24٪، والدنمارك وهولندا 30٪، وفقا لبيانات مكتب الإحصاء التابع لليوروستات. وللوصول إلى ذلك، تعمل الحكومة الإسبانية على بناء أكثر من 20800 منزل تم تحديدها بالفعل.

شراكة بين القطاعين العام والخاص

وتستند المبادرة إلى التعاون بين القطاعين العام والخاص، وتركز على تلك المناطق من البلاد التي يوجد بها سوق سكني متوتر بشكل خاص من حيث الإيجار، مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا والمناطق الحضرية الخاصة بكل منهما، بالإضافة إلى إشبيلية ومالقة والأرخبيلان وسبتة ومليلية.

وسيتم منح السكنات إلى “المستأجرين ذوي الدخل المحدود”، وبالتالي جعل الإيجار في متناول الطبقات الضعيفة.

وتهدف الحكومة إلى منح المطورين العقاريين وشركات البناء جزءً من الأراضي العامة بدون تكلفة لفترة كانت في البداية حوالي نصف قرن وسيتم تمديدها أخيرا إلى حوالي 75 عاما.

وخلال كل هذه السنوات، يجب على الشركات، بالإضافة إلى بناء العقارات، تسيير وإدارة الإيجارات الاجتماعية وجعلها في متناول محدودي الدخل. وبعد هذه السنوات الـ 75، تعود ملكية هذه المنازل إلى الدولة لتزداد أعداد السكنات العامة مرة أخرى.

التوزيع حسب المدن

كما شاركت وزارات أخرى، مثل وزارة الدفاع، في المشروع. وهكذا، في مدينة فالنسيا، تم تصميم ما يقرب من 1000 منزل على المدى القصير سيتم تشييدها على أراض ممنوحة من وزارة الدفاع.

وفي مدريد، تم بالفعل توقيع العقود لبناء 1800 منزل جديد، في مالقة، 1300 منزل، وفي إشبيلية، 1000 منزل تقريبا، وفي إيبيزا أكثر بقليل من 500.

وصرح الوزير قائلا: “نحن نعمل على ما مجموعه 20876 منزلا تم تحديده بالفعل، وهو ما يتجاوز الهدف بكثير. وهي المشاريع التي سترى النور قبل عام 2023”.

كيفية تقديم الطلب للحصول على سكن اجتماعي في إسبانيا

ويجب أن تتوافر في الإيجار الاجتماعي بعض الشروط والتي من بينها:

أن يتراوح سعر الإيجار بين 150 يورو و400 يورو شهريا. الحد هو 30٪ من الدخل الإجمالي لوحدة الأسرة، ولا يمكن للأسرة تخصيص أكثر من 30٪ من الدخل الصافي لاستئجار مسكنهم الاجتماعي.

للتقدم بطلب للحصول على سكن اجتماعي في إسبانيا، من الضروري تلبية بعض المتطلبات الخاصة بكل إقليم للحصول على المنازل المدعومة من الدولة. وبشكل عام، الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على مثل هذا السكن يجب أن يكون لديهم وضع اقتصادي لا يسمح لهم بتحمل نفقات مثل الإيجار أو الحصول على قرض عقاري (Hipoteca).

ولهذا السبب، تعتبر المنازل المدعومة مساعدة تضمن أحد الحقوق الأساسية للمواطنين، أي الحق في المسكن. ومن بين أهم الشروط التي يجب توفرها ما يلي:

أن تكون في السن القانونية وصاحب أهلية.

يجب أن يكون الدخل السنوي لأفراد الأسرة أقل بـ 3.5 من المؤشر العام للدخل متعدد الآثار (IPREM)، أي أن يكون الدخل السنوي أقل من 7.519,59 يورو.

بعض الأقاليم تفرض حدا أدنى للدخل أقل مما هو مشار إليه.

المنازل الممنوحة للبيع: يتم تخصيص المنازل للعائلات التي تحصل على دخل سنوي لا يقل عن ضعفي IPREM، أي العائلات التي يصل دخلها إلى 15 ألف يورو سنويا، يحق لها شراء هذه المنازل.

لا يجوز أن يكون أي من أفراد الأسرة قد حصل على سكن اجتماعي في السنوات العشرين الماضية.

ألا تكون ساكنا في منزل أو عقار بدون سند ملكية أو إيجار. في حالة وجود أي من أفراد العائلة يحتل منزلا بغير عقد إيجار أو بطريقة غير شرعية، سيفقد مقدم الطلب فرصة التسجيل في السكن الاجتماعي لمدة تصل إلى عامين.

عدم امتلاك أي منزل: يجب ألا يكون أي فرد من أفراد أسرة مقدم الطلب مالكا لمنزل آخر في الأراضي الوطنية الإسبانية.

إثبات حد أدنى من العمل سواء لدى مؤسسة أو على حسابك الخاص.

وفي حالة المنازل الممنوحة عن طريق القرعة، من الضروري تقديم حد أدنى من العمل يبلغ إجماليه 10 سنوات.

وفي حالة المنازل الممنوحة لحصة ذوي الاحتياجات الخاصة، من الضروري أيضا إثبات فترة لا تقل عن 10 سنوات من العمل سواء لحسابك الخاص أو لدى أي شركة.

لن يكون هذا الشرط الأخير ضروريا في بعض حالات النساء ضحايا العنف الجنساني، عندما أُجبرن لهذا السبب على مغادرة منزلهن أو الانتقال من مجتمعهن.

بالإضافة إلى ذلك، يكفي أن يتوفر أحد الشروط التالية للحصول على سكن اجتماعي في إسبانيا، أي أن توفر أحد هذه المتطلبات فقط يكفي لتقديم الملف:

أن تكون جزءً من وحدة عائلية مع أطفال قاصرين.

عائلة وحيدة الوالد لديها طفلان معالان على الأقل.

يجب أن يكون لدى بعض أفراد الأسرة درجة إعاقة بنسبة 33٪ أو أكثر أو يكونون عاجزين عن العمل.

كونهم عاطلين عن العمل أو لا يتلقون أي نوع من المزايا حيث تم استنفادهم بالكامل.

أن يكون أي فرد من أفراد الأسرة قد تعرض للعنف ضد المرأة.

أن يكون الشخص في حالة إعالة أو لديه نوع من الإعاقة حيث يكون السكن ضروريا لاستقلاليته وفقا للخدمات الاجتماعية.

تجاوز الستين من العمر.

الشخص الذي اضطر بسبب ضمان إلى تحمل بعض ديون الأبناء أو الأحفاد ومتقاعد أو تقاعد مبكرا.

الحالات التي يكون فيها شخص آخر في وضع ضعيف تكتشفه الخدمات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات الائتمان والتي يكون لها مبرر مناسب.

هذه هي الشروط الأساسية للحصول على سكن اجتماعي في إسبانيا، لكن بعض المتلطلبات تتغير وفقا لكل إقليم، لذلك من المناسب الاستفسار في البلدية أو الإدارات العامة للإقليم أو لدى أقسام الخدمات الاجتماعية بكل إقليم.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار