fbpx
متفرقات

ألمانيا تدعو لإنشاء خط غاز يربط البرتغال بأوروبا الوسطى وإسبانيا ترحب بالمبادرة

اخبار اسبانيا بالعربي/ دعا المستشار الألماني، أولاف شولتز، إلى إنشاء خط غاز بين البرتغال وأوروبا الوسطى، في ظل أزمة الطاقة إثر تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال شولتز، خلال مؤتمر صحفي في برلين، الخميس: “أبديتُ اهتماما كبيرا بخط الأنابيب الذي نفتقر إليه اليوم بشكل كبير للأسف، وهو خط الأنابيب الذي كان ينبغي أن نبنيه بين البرتغال وإسبانيا مرورا بفرنسا إلى أوروبا الوسطى”.

المغاربة في صدارة المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا إسبانيا منذ بداية العام الجاري

وأضاف أن خط أنابيب الغاز هذا “يساهم إلى حد كبير في التخفيف” من حدة الوضع الذي تُعانيه الإمدادات، بحسب ما نقلت شبكة “يورو نيوز” الأوروبية (مقرها فرنسا).

وتابع المستشار الألماني: “اقترحتُ أن ننكبّ على مشروع كهذا، مع نظيري الإسباني والبرتغالي وكذلك خلال محادثات مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين”.

ولم يقدم شولز مزيدا من التفاصيل حول خط الأنابيب هذا.

وأُطلِق مشروع خط أنابيب غاز معروف باسم ميدكات MidCat عام 2013 بين كتالونيا الإسبانية وجنوب شرقي فرنسا وتم التخلي عنه في 2019 لعدم وجود اتفاق على تمويله وغياب الدعم الفعلي له من جانب فرنسا غير المقتنعة بجدواه.

شركة إسبانية تحصل على ترخيص لتركيب أجهزة الصراف الآلي للعملات المشفرة في المطارات الإسبانية

وخلُصت دراسة جدوى طلبتها المفوضية الأوروبية عام 2018 إلى أن البنية التحتية التي تكلف أكثر من 440 مليون يورو، لن تكون مربحة ولا ضرورية.

لكنّ ناديا كالفينيو، وزيرة الاقتصاد الإسبانية أعلنت في مارس الماضي- أي بعد نحو شهر من بدء الحرب الروسية- تأييدها إحياء هذا المشروع.

ترحيب إسباني

وأكدت النائب الثالث للرئيس ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، تيريسا ريبيرا، يوم الجمعة، أن تركيب ضاغط إضافي في الوصلات البينية في فرنسا يمكن أن يزيد من القدرة على تصدير الغاز من إسبانيا بنسبة تتراوح بين 20٪ و30٪.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الإجراء، إلى جانب لوجستيات أفضل لناقلات الميثان، يمكن أن تكون حلولا قصيرة الأجل للمساهمة في إمدادات الغاز في أوروبا في مواجهة “ابتزاز بوتين”.

للقيام بذلك، تأمل الوزيرة في الاستفادة بشكل أفضل من ميناء خيخون لشحن ناقلات الميثان اعتبارا من ديسمبر.

المصدر:وكالة الأناضول / موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى