fbpx

إذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض فلن يتم منحك رخصة السياقة الإسبانية أو تجديدها

تبديل رخصة السياقة
17 أبريل 2021
شارك المقالة

تجديد رخصة القيادة هو إجراء يجب على كل سائق القيام به عدة مرات طوال حياته. يختلف تاريخ الصلاحية اعتمادا على نوع البطاقة، ولكن مهما كان، ما يجب أن يكون واضحا هو أن السياقة بهذه الوثيقة منتهية الصلاحية يعتبر جريمة خطيرة تستوجب غرامة مالية قدرها 200 يورو (دون خسارة نقاط). نشرح في هذا المقال الخطوات الواجب اتباعها لتجديد التصريح.

بشكل عام، يعد الاختبار النفسي الفني البسيط والصورة والمراجعة الطبية ودفع رسوم المرور كافية للحصول على رخصة قيادة صالحة لمدة 10 سنوات أخرى، كما يوضح المركز الإسباني لامتحان السائقين المعتمدين، ومع ذلك، هناك عدد من الاستثناءات التي من المهم أن تضعها في الاعتبار لأنها تتطلب إجراءً مختلفا.

لدى الإدارة العامة للمرور في إسبانيا (DGT) قائمة بالأمراض التي سيكون من الضروري معها تقديم “تقرير مفضل من الطبيب المختص من أجل القيام بتجديد رخصة القيادة. بدون هذا التقرير، لن يتمكن أي مركز امتحان من اختبار السائق لنفيذ الإجراء”، كما يوضح مركز Certimedic، هذه بعض أهمها:

أمراض القلب

عدم انتظام ضربات القلب

إذا كان الشخص قد عانى من عدم انتظام ضربات القلب الذي تسبب في فقدان الانتباه أو الإغماء في الأشهر الستة الماضية، فلن يتمكن من تمديد رخصة السياقة، إلا بتقرير من طبيب القلب. إذا صادق الطبيب على ذلك، فيمكن الحصول على التصريح أو تمديده لمدة عام واحد.

حاملات جهاز تنظيم ضربات القلب

سيستغرق الأمر شهرا بعد إدخال جهاز تنظيم ضربات القلب قبل إجراء التجديد. بتقرير إيجابي من طبيب القلب، الذي يتحقق من الحالة الجيدة للجهاز والتئام الجرح، يمكن الحصول على التصريح أو تمديده لمدة 3 سنوات.

مزيل الرجفان الآلي

بعد 3 أشهر من زرع جهاز إزالة رجفان القلب في حالات الوقاية الثانوية وأسبوعين للوقاية الأولية، يمكن الحصول على رخصة السياقة أو تمديد صلاحيته لمدة عام واحد. في حالة المعاناة من ضغط قوي، لا يمكن الحصول على رخصة السياقة أو تجديدها حتى انقضاء 3 أشهر على الأقل دون تكرار الإصابة وبتقرير مؤيد من أخصائي. في حالة التنزيلات غير الملائمة، لا يمكن الحصول على التصريح أو تجديده حتى يتم اتخاذ تدابير لمنع المزيد من التنزيلات غير الملائمة.

الأطراف الاصطناعية لصمام القلب واحتشاء عضلة القلب الحاد

أولئك الذين عانوا من احتشاء عضلة القلب الحاد أو خضعوا لعملية جراحية لوضع طرف اصطناعي للصمام، يجب أن ينتظروا مرور 3 أشهر لتجديد رخصة قيادتهم. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليهم طلب تمديد رخصة السياقة كل 2 أو 3 أشهر، حسب المرض.

أمراض الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية الكبيرة

بدون إجراء عملية جراحية، مع تقرير مؤيد من الأخصائي، سيتم منحك ما بين 1 و10 سنوات من الصلاحية لتجديد رخصة السياقة. إذا أشار الجراح إلى وجود خطر حدوث تمزق في الأوعية، فلن تتم الموافقة عليه.

تمدد الأوعية الدموية في الأوعية الدموية الكبرى أو تسلخها

بعد 6 أشهر من التصحيح الجراحي، مع تقرير مؤيد من طبيب القلب أو جراحة الأوعية الدموية، سيتم إعطاؤه ما بين سنة أو سنتين.

أمراض الغدد الصماء

داء السكري المعتمد على الأنسولين أو مع أدوية سكر الدم

مع تقرير إيجابي، سيتم إعطاؤك ما بين 1 و5 سنوات لتجديد بطاقة السياقة. بدون تقرير من طبيبك، لن يتم قبول ذلك.

قصور الغدة الدرقية والغدة الدرقية

مع تقرير إيجابي، سيتم إعطاؤه بين 1 و10 سنوات لتمديد الرخصة. بدون تقرير من طبيبك، لن يتم قبول الطلب. يتدخل القلق في الحياة اليومية إذا لم نتمكن من السيطرة عليه

أمراض نفسية

اعتمادا على شدة المرض، ستختلف صلاحية بطاقة السياقة على عدد السنوات التي ظللت فيها تعاني من المرض، اعتمادا دائما على الخطر الذي يمثله على السلامة على الطرق. أولئك الذين يعانون من الخرف أو الاضطرابات المعرفية أو فقدان الذاكرة، يُمنع تمديد رخص السياقة لهم.

الهذيان والخرف واضطرابات القلق.

الاضطرابات الجامدة واضطرابات الشخصية.

القلق والاكتئاب.

اختلال النوم.

اضطراب الوسواس القهري.

اضطراب النمو الفكري.

TDH (فرط النشاط).

تعاطي الكحول والاعتماد عليه.

تعاطي المخدرات والاعتماد عليها.

كقاعدة عامة، لن يتمكن الأشخاص المصابون بالصرع من الحصول على رخصة القيادة أو تجديدها إذا تعرضوا لنوبة في العام الماضي.

الأمراض العصبية

حادث إقفاري عابر

بعد 6 أشهر بدون أعراض وتقرير إيجابي، ستحصل على ترخيص لمدة عام واحد.

الصرع

إذا كان الشخص قد تعرض لأول نوبة أو نوبة واحدة، بعد 6 أشهر وبتقرير مؤيد من الطبيب، فسيتم منحه رخصة سياقة صالحة لمدة تتراوح بين 1 و10 سنوات. إذا لم تصب بالصرع أو النوبات لمدة عام واحد، فسيتم إعطاؤك تقريرا إيجابيا ما بين سنة وسنتين. بعد 3 سنوات، بدون أزمة أو فقدان للوعي، سيتم تمديد الصلاحية بين 1 و5 سنوات.

أزمة أو فقدان للوعي العام الماضي: لن يتم منحك التجديد.

عدم الراحة في الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي

اعتلال الكلية لغسيل الكلى

مع تقرير إيجابي، سيتم إعطاؤه بين 1 و10 سنوات. وإذا كان تقرير الطبيب غير موات، لن يتم منحك تجديد رخصة السياقة.

زراعة الكلى

يمكن للمتلقي تجديد رخصة قيادته فقط بتقرير مؤيد من طبيب الكلى، وإذا مر أكثر من ستة أشهر على الزرع ولم تكن هناك مشاكل لاحقة.

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.

أمراض الجهاز التنفسي

توقف التنفس أثناء النوم

مع تقرير إيجابي من الطبيب المختص، يمكن الحصول على بطاقة السياقة أو تمديدها لمدة أقصاها 3 سنوات. بدون تقرير إيجابي، لن يتم تمديد الرخصة لك.

ضيق التنفس الدائم أثناء الراحة أو المجهود الخفيف: لن يتم تجديد الرخصة.

أمراض الأورام

يجب ألا تكون هناك عمليات أورام تؤدي، بسبب أعراضها أو علاجها، إلى فقد أو انخفاض خطير في القدرات الحسية أو المعرفية أو الحركية التي تؤثر على القيادة. إذا كان تقرير طبيب الأورام إيجابيا، فيمكن الحصول على الرخصة أو تمديدها بصلاحية سنة واحدة. في الحالات التي لا يوجد بها دليل على وجود مرض حالي والذين لا يتلقون علاجا فعالا، ستكون فترة الصلاحية بحد أقصى خمس سنوات.

اضطرابات الأورام الدموية

لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، كقاعدة عامة، تجديد رخصة القيادة إلا بعد مرور 10 سنوات على الشفاء التام من المرض. ومع ذلك، إذا لم يكن لدى المريض تغييرات خطيرة في سلسلة أمراض الدم لمدة 3 أشهر، وتلقى تقريرا إيجابيا من طبيب الأورام أو أخصائي أمراض الدم، فقد يتم تمديد الترخيص لمدة أقصاها عام واحد. الإحالة الكاملة معتمدة حسب الأصول بتقرير من طبيب الأورام أو أخصائي أمراض الدم، يمكن تمديد التصريح لمدة أقصاها 3 سنوات.

الأمراض العصبية التنكسية المشبكية مثل مرض الزهايمر أو الخرف.

الأمراض المزمنة

وتؤكد، مارتا بثا، مديرة Certimedic، أن هناك 1٪ من هؤلاء الأشخاص (أولئك الذين يعانون من أمراض خطيرة في مرحلة متقدمة جدا، أو الذين أصبحت أمراضهم مزمنة بالفعل) ممنوعون من تجديد تصاريحهم مباشرة. في هذه الحالات، يمكن للمعني استئناف هذا الحكم والاتصال بلجنة DGT الطبية، والتي ستكون مسؤولة عن إجراء فحص طبي آخر وتحديد ما إذا كان حكم المركز صحيحا أو يمكن تعديله.

المصدر: لافانغوارديا.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار