Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

إسبانيا: إليك كل الإعانات التي يمكنك طلبها لتثبيت الألواح الشمسية في منزلك

اخبار اسبانيا بالعربي/ أصبح المجتمع أكثر وعيا بأهمية اختيار الطاقة الشمسية لإعادة بناء طبقة الأوزون والتخفيف من آثار تغير المناخ، لأن هذه الطاقات لا تنتج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو غيرها من الغازات الملوثة، لذا فهي تقلل من تأثير الاحتباس الحراري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحقيق سلسلة من الفوائد الاقتصادية بفضلها.

من ناحية أخرى، فإن ارتفاع تكاليف الطاقة والإعانات لتعزيز الطاقات البديلة يخلق اهتمامًا متزايدا بالحلول التي تسهل استقلالية الطاقة.

في العام الماضي وحده، في إسبانيا، تم تركيب 1203 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية الجديدة في منشآت الاستهلاك الذاتي، وهو ما يمثل نموا بنسبة 101.8٪. وبالمثل، في العقد الماضي، تم تخفيض سعر الألواح الشمسية بنسبة 89٪، وفقا للتقرير السنوي لعام 2020 الصادر عن الاتحاد الكهروضوئي الإسباني.

ومع ذلك، فإن استخدام الطاقة الشمسية منخفض لأنه سوق صعب حيث يجب في البداية استثمار مبالغ كبيرة من المال. يضاف إلى ذلك نقص المعلومات حول مزايا وفوائد تركيب الألواح الشمسية.

المنح والمساعدات

أفادت شركة الاستهلاك الذاتي للطاقة الشمسية، Otovo، أن المساعدات والإعانات للألواح الشمسية تنقسم إلى 3 فئات رئيسية:

تخفيض الضريبة على العقارات (IBI) والضريبة على الإنشاءات والتركيبات والأشغال (ICIO).

خصومات IBI وICIO هي إعانات يتم تطبيقها لتركيب الألواح الشمسية. تعتمد النسبة المئوية للضريبة والوقت الذي سيتم خصمه على كل بلدية.

في حالة IBI، يمكن الحصول على خصم يصل إلى 50٪ من المبلغ الكامل للضريبة. من ناحية أخرى، يمكن خصم ICIO بنسبة تصل إلى 95٪. ومع ذلك، فإن النسب تختلف حسب كل بلدية.

“بدون شك، فإن إعانة IBI هي التي تساعد على إطفاء الاستثمار. يمكن تقليل فترة العائد على الاستثمار البسيطة للتركيب إلى 5 سنوات ونصف مع خصم 50٪ لمدة 5 سنوات، في حالة موقع التثبيت في شمال إسبانيا و3 سنوات في حالة الموقع في الجنوب لنفس المنشأة والمكافأة. هذا يرجع إلى حقيقة أن الإنتاج السنوي للطاقة في الجنوب أكبر، مما يجعل فترة العودة البسيطة أقصر، يحذرون من الشركة.

استقطاعات ضريبة الدخل (IRPF)

يعد خصم ضريبة الدخل الشخصي بمثابة دعم آخر يدعم تطوير قطاع الاستهلاك الذاتي للطاقة الكهروضوئية ويمكن طلبه أثناء إعداد بيان الدخل. يمكن أن يصل هذا إلى 20٪ من المبلغ المستثمر في النظام الكهروضوئي.

الإعانات الإقليمية أو المحلية

تعتمد شروط الحصول على الدعم لتركيب الألواح الشمسية على كل إقليم. ومع ذلك، لا تقدم جميع الأقاليم الذاتي المساعدة.

أدناه، توفر Otovo معلومات مفصلة عن الألواح الشمسية والإعانات في مناطق مختلفة من إسبانيا:

الأندلس

تم الإعلان عن آخر دعوة للمساعدة للاستهلاك الذاتي في الأندلس في ربيع عام 2021. وفي فترة الصلاحية، يمكن الحصول على إعانات بنسبة 40٪ على القيمة الإجمالية للمنشأة ذات الاستهلاك الذاتي. وبالمثل، هناك مكافآت IBI وICIO لتركيب الألواح الشمسية في جميع المحافظات.

أراغون

في إقليم أراغون، يمكنك الحصول على: إعانة IBI، ومكافأة ICIO، ومساعدات الجيل التالي، والمساعدات الإقليمية. بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا الإقليم من أكثر الأقاليم تنافسية في إسبانيا من حيث أسعار الألواح الشمسية.

أستورياس

الإعانات التي يمكن الحصول عليها لتركيب الألواح الشمسية في أستورياس هي: خصومات من IBI وICIO، والمساعدات الجديدة للاستهلاك الذاتي للجيل القادم.

كانتابريا

على الرغم من أن 17٪ فقط من السكان الذين يزيد عددهم عن 10000 نسمة يمكنهم الاستفادة من إعانات IBI وICIO في كانتابريا، فإن الحكومة الإقليمية تريد تعزيز تركيب الألواح الشمسية.

بالنسبة للإعانات، فإن Astillero وSanta Cruz de Bezana وCastro-Urdiales هي البلديات المحظوظة للتأهل لإعانة IBI وICIO المزدوجة.

كاستيا لا مانتشا

يمكن أن تتمتع كاستيا لا مانتشا بالإعانات التالية لتعزيز الطاقة الشمسية في الإقليم: إعانة IBI، ومكافأة ICIO، والمساعدات الأخرى التي تقدمها حكومة كاستيا لا مانتشا والمساعدات الأوروبية من الجيل التالي.

كاستيا ليون

تتكون إعانات الطاقة الشمسية في كاستيا ليون بشكل أساسي من خصومات IBI وICIO لتركيب الألواح الشمسية.

من ناحية أخرى، وافقت حكومة إسبانيا في صيف عام 2021 على سلسلة من المساعدات للاستهلاك الذاتي.

كاتالونيا

إعانات الاستهلاك الذاتي في برشلونة هي: خصم IBI، وخصم ICIO، ومزايا الاستهلاك الذاتي للجيل القادم من الجيل الجديد وخصم IRPF.

أوسكادي

تتمتع بلاد الباسك بميزة كبيرة تتمثل في قدرتها على الحصول على خصم متزامن على IBI وICIO.

إكستريمادورا

لا تعتبر إكستريمادورا واحدة من أكثر الأقاليم حظا من حيث إعانات IBI وICIO. على الرغم من ذلك، فإن حكومة إكستريماذورا تقدم أيضا إمكانية الاستفادة من المساعدة الجديدة للاستهلاك الذاتي من الاتحاد الأوروبي.

غاليسيا

الإعانات المالية للألواح الشمسية في غاليسيا هي كما يلي: منحة IBI، ومكافأة ICIO، ومساعدة الطاقات المتجددة، ومساعدات الدولة.

جزر البليار

تقدم جزر البليار الإعانات التالية للألواح الشمسية: مكافآت IBI ومكافآت ICIO ومساعدات الدولة والمساعدات الإقليمية.

جزر الكناري

تتكون إعانات الألواح الشمسية في جزر الكناري من: مكافآت IBI ومكافآت ICIO والمساعدات الإقليمية والجيل القادم.

لا ريوخا

يمكن لـ 78٪ من سكان لا ريوخا اختيار خصم IBI للألواح الشمسية. بالإضافة إلى ذلك، فهي واحدة من المجتمعات التي تضم أعلى نسبة من السكان والتي تسمح لها بلدياتها بالاستفادة في وقت واحد من مساعدات الجيل القادم الجديدة.

البلدية التي تستفيد، إلى حد كبير، من كلا الإعانات لمنشآت الاستهلاك الذاتي للطاقة الكهروضوئية هي لوغرونيو.

مدريد

توفر العاصمة الإسبانية إمكانية الدعم المتزامن لـ IBI وICIO، وبسبب إدارة البلديات، يمكن لحوالي 71٪ من سكان الإقليم الاستفادة من الدعم المزدوج. المساعدات الإقليمية والجيل القادم متاحة أيضا.

مورسيا

على الرغم من أن مورسيا تستفيد إلى حد ما من إعانات IBI وICIO في وقت واحد لتركيب الألواح الشمسية، إلا أنها تمنح مساعدات إقليمية لتعزيز الطاقة الشمسية في الإقليم.

نافارا

اعتبارا من عام 2022، تدعم نافارا الضرائب على العقارات والضرائب على الإنشاءات والتركيبات والأشغال. لمجموع هذه المزايا الضريبية، لتركيب الألواح الشمسية في نافارا، يمكن خصم ضريبة الدخل الشخصي ويمكن طلب المساعدة الأوروبية.

فالنسيا

المساعدات لتركيب الألواح الشمسية المتوفرة في فالنسيا هي: مكافأة IBI، ومكافأة ICIO، ومساعدات الجيل التالي ، وخصومات IRPF.

فوائد الطاقة الشمسية

هناك عدة حجج لصالح استخدام الطاقة الشمسية. هذه هي بعض منها:

يزيد من قيمة المنزل.

تكلفة صيانة منخفضة.

تقليل فواتير الكهرباء.

هناك العديد من الإجراءات لتعزيز الطاقات المتجددة من قبل الإدارات العامة

يقلل من انبعاثات الكربون ويساعد على التطور التكنولوجي.

المصدر: أوندا ثيرو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى