fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

الأندلس: هل سيتم تلقيح المهاجرين بلا وثائق ضد فيروس كورونا؟

3 مارس، 2021
تسوية أوضاع المهاجرين إسبانيا

أعلنت مديرية الصحة بإقليم الأندلس أنه “يجب على الأجانب غير المسجلين في خدمات الصحة العامة الإسبانية العودة إلى بلدانهم الأصلية للتطعيم ضد فيروس كورونا أو تسوية وضعهم القانوني في إسبانيا”، وفقا لعدة مصادر نقلت عنها صحيفة “ملقا اليوم”.

وأشار مصادر خدمة الصحة الأندلسية (SAS) إلى أن معيار تطعيم الأجانب هو أن أولئك “المستفيدين من نظام الصحة العامة الإسباني” سيحصلون على تغطية وفقا لخطة التطعيم، التي تعطي الأولوية لست مجموعات للوصول إلى اللقاحات. كما أكدت مديرية الصحة أن اللقاحات “يديرها نظام الصحة العامة” التابع للدولة، بيما “لا يوفر التأمين الخاص خدمة التطعيم ضد فيروس كورونا”.

من ناحية أخرى، أكدت مندوبية الصحة والعائلات في حكومة الإقليم الأندلسي أن الأجانب غير المسجلين في نظام الصحة العامة وليس لديهم تغطية صحية يجب أن يتوجهوا إلى قنصليات بلادهم، بهدف “معالجة أوضاعهم وتسويتها”، ويشمل الأمر أيضا الأجانب الذين لديهم “تأمين خاص”، لأنهم “إذا لم يكونوا مدرجين في أي سجل، فلن تتمكن السلطان الصحية من الاتصال بهم بغرض تلقيحهم”.

من جانبها، أشارت مستشارة الأجانب المقيمين في مدينة ماربيا، ريميديوس بوكانيغرا، إلى أن مواطني الدول الأخرى “المسجلين في نظام الصحة العامة الإسباني” سيكونون قادرين على الحصول على التطعيم، مثل “العاملين أو صاحب العمل الخاص أو صاحب العمل المستقل المسجلين والمساهمين في الضمان الاجتماعي”.

وأشارت إلى أن “المهاجرين من دول ثالثة في وضع غير نظامي” ممن يفتقرون إلى الوسائل الاقتصادية قد يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، الأمر الذي قد “يتطلب تغطية صحية مؤقتة”، والتي يمكن أن تكون “لمدة 6 أشهر أو سنة واحدة على الأكثر”.

وللقيام بذلك، شددت على أن المهاجرين سيتعين عليهم إبراز “جواز السفر ساري المفعول ونسخة من شهادة السكن” الصادرة قبل 3 أشهر في المركز الصحي الأقرب إلى محل إقامتهم. في حالة “القصر الذين ليس لديهم جواز سفر أو بدون وثيقة هوية رسمية”، أوضحت بوكانيغرا أنه يجب عليهم تقديم “شهادة ميلاد أو دفتر عائلة”.

المصدر: ملقة اليوم.

Configuración