سلايدرشؤون قانونية

قانون الهجرة الإسباني الجديد: الحصول على الإقامة بعد إجراء تدريب

اخبار اسبانيا بالعربي/ أصبح الحصول على وثائق الإقامة بسبب التكوين في إسبانيا (Arraigo para la Formación) حقيقة واقعة ويمكن طلبه اعتبارا من أوت في جميع مكاتب الهجرة في إسبانيا.

كما هو معلوم، فقد تم إصلاح لوائح الهجرة أخيرا ومن بين التغييرات والتعديلات التي تم إدخالها هناك تعديل جديد وقد يفيد عشرات آلاف الأجانب المتواجدين في اسبانيا: إنه  وهو (Arraigo para la Formación)

هو طريقة جديدة للجذور (Arraigo)، ومعه فإن لوائح الهجرة لدينا حاليا أربعة أنواع مختلفة من الجذور:

الجذور الاجتماعية Arraigo Social

جذور العمل Arraigo Laboral

جذور العائلة Arraigo Familiar

والنوع الجديد: الجذور للتدريب Arraigo para la Formación

كيفية طلب الجذور للتدريب

اعتبارا من أوت، سيكون من الممكن طلب Arraigo para la Formación. يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذا النوع من تصاريح الإقامة في مكاتب الهجرة في جميع أنحاء إسبانيا وفي غضون بضعة أشهر سيكون لديك تصريح للعيش بشكل قانوني في إسبانيا.

جذور التدريب قانونيا

تنظم عملية الجذور للتدريب بموجب المادة 124 من أنظمة الهجرة، وتنص على ما يلي:

(بفضل لجذور التدريب، يمكن للأجانب الذين يثبتون استمرار إقامتهم في إسبانيا لمدة لا تقل عن عامين الحصول على تصريح إقامة لمدة اثني عشر شهرا. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم تلبية المتطلبات التالية:

أ- عدم وجود سجل جنائي في إسبانيا وبلدك الأصلي أو في البلد أو البلدان التي أقمت فيها خلال السنوات الخمس الماضية.

ب- الالتزام بالخضوع لتدريب منظم للتوظيف أو للحصول على شهادة مهنية أو تدريب يؤدي إلى الحصول على شهادة الكفاءة الفنية أو الشهادات المهنية اللازمة لممارسة مهنة معينة أو مهنة تروج لها الخدمات العامة للتوظيف SEPE وموجهة إلى أداء المهن المدرجة في الكتالوج المشار إليه في المادة 65.1.

أو في مجال التدريب الدائم للجامعات، الالتزام بأخذ دورات لتوسيع أو تحديث التدريب أو المهارات والقدرات المهنية، وكذلك التعاليم الأخرى للتكوين الدائم. لهذه الأغراض، يجب أن يتم التسجيل في غضون فترة ثلاثة أشهر من الإخطار بالقرار الخاص بمنح تصريح الإقامة.

يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على التسجيل المذكور في غضون فترة ثلاثة أشهر من الإخطار بقرار منح تصريح الإقامة. ويحق لمكتب الهجرة إنهاء التصريح المذكور. في الحالات التي يخضع فيها التسجيل لفترات تسجيل محددة، يجب إرسال إثبات التسجيل إلى مكتب الهجرة في غضون فترة أقصاها ثلاثة أشهر من نهاية الفترة المذكورة.

يجوز تمديد تصريح الإقامة هذا مرة واحدة فقط لمدة اثني عشر شهرا أخرى في الحالات التي يستمر فيها التدريب أكثر من اثني عشر شهرا أو تتجاوز مدته صلاحية التصريح الأول الممنوح.

الانتهاء من التدريب

بمجرد الانتهاء من التدريب، وأثناء سريان تصريح الإقامة، سيقوم الطرف المعني بتقديم طلب تصريح الإقامة والعمل إلى مكتب الهجرة مع عقد العمل الموقع من قبل العامل وصاحب العمل الذي يضمن على الأقل الحد الأدنى من الراتب المهني.

أو الذي تحدده الاتفاقية الجماعية المعمول بها في الشركة، وقت تقديم الطلب، وإثبات اجتياز التدريب المنصوص عليه في طلب الإقامة. في هذه الحالات، يمنحك مكتب الهجرة تصريحا لمدة عامين يمكّنك من العمل والإقامة في اسبانيا.

متطلبات التجذير للتدريب

في هذه المرحلة، نريد تسليط الضوء على مفاتيح هذا النوع من تصاريح الإقامة والعمل:

المفتاح الأول هو البقاء في إسبانيا. كما يحدث بالفعل مع الجذور الأخرى، من الضروري أن يبقى المواطن الأجنبي الذي يرغب في الحصول على هذا التصريح في إسبانيا لمدة عامين متواصلين.

المفتاح الثاني الذي نريد تسليط الضوء عليه في جذور التدريب هو بالتحديد، التدريب. من أجل الوصول إلى هذا التصريح للعمل والإقامة، من الضروري الالتزام بما يلي:

التدريب من أجل التوظيف المنظم.

أو الحصول على إثبات رسمي للشهادات المهنية من الكتالوج الوطني للمؤهلات المهنية في مجال إدارة العمل.

التدريب الذي يؤدي إلى الحصول على شهادة الكفاءة الفنية أو الشهادات المهنية اللازمة لممارسة مهنة معينة.

هنا، لكي نتمكن من الوصول إلى هذا التصريح، لا يتعين علينا إثبات أننا قد أكملنا هذا التدريب بالفعل، لكن يتعين أن نلتزم بذلك حتى نتمكن من إجراء هذه الدراسات في إسبانيا أثناء سريان هذا التدريب. لهذا لدينا فترة ثلاثة أشهر لإخطار مكتب الهجرة بأننا مسجلون بالفعل في التدريب المذكور.

سيتم ربط صلاحية البطاقة بهذا التدريب في إسبانيا وقد تكون صالحة لمدة تصل إلى عام واحد.

إذا تم تمديد هذا التدريب في أي وقت إلى ما بعد تلك الأشهر الـ 12، فيمكن تمديد التصريح لمدة 12 شهرا أخرى.

تعديل التجذير للتدريب

بمجرد الانتهاء من هذا التدريب وحصولك على شهادتك، يمكنك طلب تصريح إقامة وعمل لشخص موظف إذا كان لديك عرض عمل يضمن على الأقل الحد الأدنى من الراتب بين المهنيين.

يجب أن يُطلب طلب تصريح الإقامة والعمل للأشخاص الموظفين خلال فترة صلاحية جذورك للتدريب، وستحصل على تصريح إقامة وعمل لمدة عامين.

من وجهة نظر المحامين المختصين في شؤون الهجرة، هذا التصريح هو تقدم واضح في حقوق المهاجرين، ويمكن أن يكون له قبول جيد من قبل الأجانب في اسبانيا. نظرا لأنه سيكون تصريحا للإقامة والعمل.

المقصود بهذا التصريح هو أن يصبح الأشخاص الذين يتواجدون بطريقة غير نظامية يقيمون بشكل قانوني ومدربين ويمكنهم الوصول إلى سوق العمل.

ويعلن موقع إسبانيا بالعربي عن فتح باب التقديم للحصول على وثائق الإقامة عن طريق التدريب عن طريق مكتب المحاماة الذي سبق وأن وقع معه مذكرة تفاهم. وللراغبين في التقديم، التواصل مع الموقع ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: باراينميغرانتيس/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى