fbpx

كيفية التقدم بطلب للحصول على إعانة بطالة لمن ساهم أقل من عام في الضمان الاجتماعي

البطالة
13 يناير 2021
شارك المقالة

إذا كنت قد ساهمت في الضمان الاجتماعي الإسباني بما لا يقل عن 360 يوما خلال السنوات الست الماضية، فيحق لك المطالبة بإعانة البطالة. ولكن ماذا لو لم يكن كذلك؟ لقد فقد الكثير من الناس وظائفهم في الأشهر الأخيرة بسبب الأزمة الصحية دون أن يتوفر فيهم هذا الشرط، والبعض الآخر عاطل عن العمل لفترة طويلة. بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون طلب إعانة البطالة بسبب عدم مساهمتهم بشكل كافٍ في السنوات الأخيرة، فإن خدمة التوظيف العامة الحكومية (SEPE) لديها إعانة مالية خاصة بالعاملين الذين لديهم إسهامات غير كافية، وتسمى أيضا إعانة فقدان الوظيفة، بقيمة 430 يورو شهريا، التي يتم احتسابها بناءً على الوقت الذي تم المساهمة به وما إذا كان الشخص العاطل عن العمل لديه مسؤوليات عائلية أم لا، وتحديدا الأطفال دون سن 26 الذين يعيشون معا أو الزوج المعال.

متطلبات الحصول على هذه الإعانة

– أن يكون الشخص عاطلا عن العمل ومسجل لدى مكاتب التوظيف الحكومية.

– أن يكون مسجلا كباحث عن عمل والحفاظ على التسجيل المذكور طوال فترة استلام الإعانة والتوقيع على الالتزام بالنشاط.

– أن يكون لدى الشخص اشتراكات بطالة لمدة 3 أشهر على الأقل، إذا كانت لديه مسؤوليات عائلية، أو 6 أشهر على الأقل إذا لم تكن لديه مسؤوليات عائلية، ولم تصل إلى 360 يوما. في حالة وجود 360 يوما من الاشتراكات، يحق للعامل الحصول على إعانة مساهمة.

– أن لا تكون تحصل على دخل من أي نوع يزيد عن 75٪ من الحد الأدنى لراتب المهنيين في إسبانيا البالغ 950 يورو شهريا، دون احتساب الجزء النسبي من دفعتين استثنائيتين (مبالغ هذا العام). سيتم أخذ الدخل الكامل أو الإجمالي في الاعتبار. العائد الذي يأتي من الأنشطة التجارية أو المهنية أو الزراعية أو الحيوانية أو الفنية هو نتيجة الاختلاف بين الدخل والمصروفات التي كانت ضرورية للحصول على هذا الدخل. مكاسب رأس المال هي نتيجة الفرق بين مكاسب وخسائر رأس المال.

يجب استيفاء هذه المتطلبات في الوقت الذي يقدم فيه العامل طلبه للحصول على الإعانة، وتمديده أو تجديده، وأثناء تلقي المساعدة.

إذا لم يتم الوفاء بمتطلبات نقص الدخل أو المسؤوليات الأسرية، فلا يزال بإمكان العامل اختيار الإعانة إذا كان هناك ما يبرر امتثاله لها في غضون عام واحد من تاريخ الحدث الذي يسبب ذلك.

يحق للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 52 عاما الحصول على إعانة بطالة للعاملين.

المدة الزمنية لتلقي الإعانة

تعتمد المدة على عدد أشهر المساهمات وما إذا كان لدى العامل مسؤوليات عائلية أم لا. إذا لم تكن لديه مسؤوليات عائلية، فستستمر الإعانة لمدة ستة أشهر، إذا كان قد ساهم لمدة ستة أشهر أو أكثر.

إذا كانت لديك مسؤوليات عائلية

– تستمر الإعانة لمدة 3 أو 4 أو 5 أشهر إذا كنت قد ساهمت 3 أو 4 أو 5 أشهر على التوالي.

– ستستمر الإعانة لمدة 21 شهرا، إذا تم تقديم المساهمة لمدة 6 أشهر أو أكثر (في هذه الحالة، سيتم الاعتراف بالحق في الإعانة لمدة ستة أشهر، ويمكن تمديدها لمدة 6 أشهر حتى مدتها النهائية).

في حالة العمال المتقطعين بشكل دائم (Fijos Discontinuos)، تكون مدة الإعانة مساوية لعدد أشهر اشتراكات البطالة في السنة السابقة لتقديم الطلب. قد لا تؤخذ المساهمات التي استخدمت للموافقة على هذه المساعدة في الاعتبار في حالة البطالة اللاحقة، للحصول على إعانة جديدة قائمة على الاشتراكات أو مستوى الرعاية.

المبلغ

المبلغ الشهري لإعانة البطالة يساوي 80٪ من مؤشر الدخل العام متعدد الآثار (IPREM)، أي مبلغ 537،84 يورو. وفي حالة فقدان وظيفة بدوام جزئي، سيتم استلام المبلغ المذكور بما يتناسب مع ساعات العمل السابقة في العقد الأخير.

تقديم الطلب

يجب تقديمه في غضون 15 يوم، والتي تبدأ من اليوم الذي يلي دخول العامل حالة البطالة.

سيصبح لدى العامل الحق في الإعانة في اليوم التالي لوجوده في وضع البطالة القانوني. إذا كانت الشركة قد دفعت لك الإجازة لعدم الاستمتاع بها، فستبدأ المساعدة في اليوم التالي لنهاية فترة هذه الإجازة.

إذا قمت بتقديم الطلب بعد الموعد النهائي، فسيكون لديك الحق في الموافقة عليه اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ تقديم الطلب مع الأخذ في الاعتبار أن الأيام الواقعة بين التاريخ الذي كان من المفترض أن يبدأ فيه الطلب الإعانة (إذا تم طلبها في الوقت المناسب) وتاريخ تقديم الطلب.

يمكن تقديم الطلب من خلال:

– الموقع الإلكتروني لدائرة التوظيف العامة الحكومية SEPE.

– في مكتب الإعانات (عن طريق طلب موعد في الموقع الإلكتروني SEPE أو عن طريق الهاتف).

– في أي مكتب سجل عام.

– بالبريد الإداري.

المصدر: دياريو سور.

 14 عدد المشاهدات

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار