fbpx
شؤون قانونية

كيف يمكن تغيير بطاقة الطالب إلى تصريح إقامة وعمل في إسبانيا؟

توجد في إسبانيا بعضا من أرقى الجامعات في أوروبا، فهي تمتلك شبكة واسعة من الجامعات ذات التصنيف العالمي. وتعتبر إسبانيا أكبر بلد مستقبل لطلاب التبادل ضمن برنامج “إيراسموس” الأوروبي. يُضاف إلى كل ذلك أن اللغة الإسبانية هي ثاني أكثر اللغات المنطوقة في العالم، لذلك فإن إسبانيا قد تكون وجهة مغرية للطلبة الراغبين في إكمال مشوارهم الدراسي الجامعي، سواء التخصص أو الدراسات العليا.

وبعد وصول الطالب إلى إسبانيا، يتوجب عليه طلب تصريح إقامة خاص بالطلبة بعد إظهار تأشيرة الدخول إلى إسبانيا ووثائق التسجيل في الجامعة، يتم منحه بطاقة إقامة الطالب الأجنبي.

ولا تتيح بطاقة إقامة الطالب الأجنبي لحاملها العمل، فهي تصريح للدراسة والإقامة وليست للعمل. وتييح المادة 199 من المرسوم الملكي 557/2011، الصادر في 20 أبريل/ نيسان 2011، للطالب تغيير وضعه القانوني، بما يضمن تغيير بطاقة الطالب إلى تصريح الإقامة والعمل، سواء فتح الطالب مشروعه الخاص للعمل أو كان يعمل لدى شركة من أي نوع كانت.

تغيير بطاقة الطالب إلى تصريح عمل

ولتغيير بطاقة الطالب إلى تصريح إقامة، يجب أن تتوفر الشروط التالية، حسب المحامي الإسباني الخبير في شؤون الهجرة، فيثينتي مارين.

– أن تكون قد مضت فترة ثلاث سنوات على الأقل كطالب في إسبانيا.

– أن لا يكون الطالب قد استفاد من منحة أو دعم من قبل المؤسسات العامة أو الخاصة في إطار برامج التعاون والتنمية الإسبانية أو من بلده الأصلي.

– أن يُقدم الطالب إلى مكتب الهجرة عرض عمل، سواء كان لصالح مؤسسة عامة أو خاصة أو العمل لحسابه الخاص. وفي الحالة الأخيرة، يجب أن يُقدّم تصورا أو مشروعا للنشاط الذي سيبدأ في ممارسته.

تصريح للبحث عن العمل

وفي سنة 2018، تم إدخال صفة جديد تجمع ما بين بطاقة الطالب وتصريح الإقامة والعمل بشكل قانوني في إسبانيا. ويتعلق الأمر بالتعديل القانوني الذي أجرته حكومة، ماريانو راخوي، التي كانت تحكم البلاد بأغلبية برلمانية مطلقة، والذي مس القانون رقم 14/2013، المؤرخ في 27 سبتمبر/ أيلول 2013، حيث تمت إضافة صفة “تصريح الإقامة للبحث عن عمل”.

وتسمح هذه البطاقة للطالب الأجنبي بالبقاء في إسبانيا بشكل قانوني للبحث عن وظيفة، وفي حالة العثور عليها، أو أطلق الطالب الأجنبي مشروعه الخاص، يمكنه تغيير أو تعديل تصريح الإقامة للبحث عن عمل إلى تصريح إقامة وعمل.

تصريح الإقامة للتدريب أو التربص

وبموجب التعديل المشار إليه آنفا، تم إدخال ما يُعرف بتصريح الإقامة بعد تغيير لوائح الهجرة سنة 2018، بعد التعديل الذي لحق بالقانون 14/2013 الصادر في 27 سبتمبر/ أيلول سنة 2013، والمعروف بقانون رواد الأعمال.

وتتيح هذه البطاقة، على عكس تصريح الإقامة للبحث عن العمل، لحاملها العمل، إما من خلال اتفاقية تدريب أو عقد توظيف داخلي.

تغيير بطاقة الطالب إلى تصريح إقامة طويل الأجل

في هذه الحالة، لا يمكن إجراء التغيير مباشرة من بطاقة الطالب إلى تصريح إقامة طويلة الأجل صالح في جميع دول الاتحاد الأوروبي، إلا في حالة ما إذا أمضى الطالب عشر سنوات في إسبانيا وهو مسجل كطالب.

ومن أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل صالح في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي، يجب على الطالب الحصول أولا على تصريح إقامة، إما عن طريق العمل لشخص أو شركة أو للعمل الحر أو على سبيل المثال ترخيص الإقامة للبحث عن وظيفة.

وبعد تغيير الطالب وضعه القانوني في إسبانيا، من بطاقة الإقامة للدراسة إلى تصريح الإقامة والعمل، حينها يمكنه التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل صالح في جميع دول الاتحاد الأوروبي، بحيث يتم احتساب سنوات تواجد الطالب بإسبانيا أثناء امتلاكه بطاقة الطالب (بمعدل النصف، أي أن 10 سنوات ستحسب 5 سنوات).

ومن الحالات الأكثر شيوعا، هو أن يظل الطالب يقيم في إسبانيا أثناء الدراسة لسنوات عديد، وبعد الانتهاء من الدراسة، يمكنه التقدّم بطلب الحصول على بطاقة إقامة طويلة الأجل صالحة في دول الاتحاد الأوروبي باتباع المتطلبات المذكورة سابقا.

احتساب المدة القانونية

ومن المفيد التذكير أنه من أجل التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل صالح بجميع بلدان الاتحاد الأوروبي، من الضروري أن يكون الطالب قد أقام بشكل قانوني ومستمر في الأراضي الإسبانية لمدة خمس سنوات أو 10 سنوات ببطاقة الطالب.

ولكن لاعتماد هذه السنوات الخمس المطلوبة، سيتم احتساب فترات الإقامة للدراسة أو تنقل الطلاب أو التدريبات بنسبة 50٪، شريطة أن يكون في حالة الإقامة القانونية في إسبانيا أثناء تقديم الطلب.

ويعني ذلك أنه يتم احتساب كل عامين مع بطاقة الطالب كعام واحد. وعليه، فإنه يتعين على الطالب انتظار عشر سنوات من أجل الوصول إلى مدة خمس سنوات من الإقامة القانونية والمستمرة للحصول على بطاقة إقامة طويلة الأجل صالحة في دول الاتحاد الأوروبي، هذا إذا لم يقم بتغييرها قبل ذلك بالطرق المذكورة آنفا.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى