شؤون قانونية

هام للمتقدمين للحصول على الجنسية الإسبانية: هذه هي أسباب التأخر في حل ملفاتكم

اخبار اسبانيا بالعربي/ كيف يمكن أن يفقد الشخص جنسيته بسبب خطأ في نظام الكمبيوتر؟ يبدو الأمر مستحيلا، أليس كذلك؟ في السنوات الأخيرة أصبحت تلك مشكلة حقيقية لآلاف الأجانب المقيمين في إسبانيا. بعد أكثر من سنتين وثلاث وحتى أربع سنوات من التأخير في إجراءات الحصول على الجنسية الإسبانية بسبب الانهيار في الإدارة وبطئها، يمكن أن يدمر كل شيء بسبب حقيقة بسيطة تتمثل في عدم الحصول على موعد عن بعد.

طالع أيضا: معظم المتقدمين الأجانب لا يفهمونها: شرح مبسط لحالات معالجة ملف الجنسية الاسبانية

الإجراء الذي يبدو للوهلة الأولى بسيطا، يمكن أن يعقد حياتك. وبمجرد حصولك على الجنسية الإسبانية، فإن الخطوة التالية هي ما يسمى بـ “القسم”، وهو مطلب أساسي للتمتع بحقوقك الكاملة كإسباني.

يحدد القانون فترة 180 يوما (ستة أشهر) لتنفيذه، ولكن اليوم من المستحيل الالتزام بهذا الموعد النهائي، بسبب قلة المواعيد المتاحة.

طالع أيضا: زواج الأجانب بالإسبان: هل يضمن الحصول على تصريح الإقامة القانونية والجنسية؟

“إنه مأزق قانوني. ليس لديك الحق في جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية الإسبانية DNI حتى تحلف اليمين. وهذا الوضع يولد مشاكل خطيرة للغاية لكثير من الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية.

تقول مارجريت جوزفين هاوسشيلد، المحامية في مكتب المحاماة بينيت آند راي، المتخصصة في شؤون الهجرة والهجرة، “ليس من الواضح متى تحصل فعليا على الجنسية الإسبانية”.

طالع أيضا: الجنسية الإسبانية للأطفال دون سن 14 عاما: الآن ستكون أسهل وأسرع

هناك من أُجبر على مغادرة إسبانيا، رغم أنه يحمل الجنسية. تقول مارجريت: “يفقد آخرون وظائفهم أو يجدون أن إقامتهم على وشك الانتهاء وهم في مأزق إداري يستحيل الخروج منه”.

لا يمكن الوفاء بالمواعيد النهائية

يتم أداء اليمين في مكان الإقامة وفي معظم السجلات يتم طلبها إلكترونيا. في الوقت الحاضر، انهار النظام في جميع الأقاليم الإسبانية تقريبا ولا توجد مواعيد متاحة.

طالع أيضا: صمت الإدارة في ملفات الجنسية الإسبانية: هل يعني الرفض، وما الذي يجب فعله؟

تتمثل إحدى طرق الالتفاف حول هذه العملية في إظهار أنك طلبت الموعد في غضون 180 يوما المنصوص عليها في القانون، حتى لو حدث قسم اليمين في وقت لاحق. ومع ذلك، هذا غير ممكن أيضا، لأن النظام لا يسجل أسماء أولئك الذين يدخلون فيه ولا يحصلون على موعد مسبق.

طالع أيضا: بسبب شبهات حول تزوير آلاف الملفات.. إيقاف منح الجنسية الإسبانية ليهود السفارديم الذين عاشوا بالأندلس

ويعني ذلك أنه يمكنك قضاء أشهر في الدخول إلى الموقع الإلكتروني وطلب موعد لن يساعدك لأنه لن يتم تسجيله باسمك. في بعض الأحيان تكون هناك أيام متاحة “باللون الأخضر”، أي فيها مواعيد، ولكن بعد خمس دقائق تختفي مرة أخرى وتظهر علامة “لا توجد مواعيد متاحة”.

لقد طلبت موعدا في برشلونة وحتى فبراير 2022 لم يعطوه لي. في مدريد، حصلت على مواعيد في ماي 2022، لكنها سرعان ما نفدت. في سجلات فالنسيا ومالقة وكاديث يظهر إشعار صغير يقول أنه لا توجد مواعيد متاحة”، توضح المحامية المختصة في شؤون الهجرة.

طالع أيضا: اعتماد قانون الذاكرة الديمقراطية الإسباني يتيح لأحفاد الإسبان الحصول على الجنسية

والمشكلة منتشرة في جميع أنحاء إسبانيا. “نحن لا نفهم انهيار النظام لطلب موعد، وما لم يتم تسجيل محاولات مقدم الطلب لن يتم قبول الوثيقة باسمه، فإننا أمام مشكلة حقيقية”، تذكر المحامية.

حملة على موقع Change.org

الحل؟ السماح بتسجيل اسم مقدم الطلب، حتى في حالة عدم وجود مواعيد، وتبسيط نظام طلب المواعيد بحيث يمكن الوفاء بالمواعيد النهائية المحددة. هذا ما طلبته مارجريت ومكتبها القانوني، بعد أن نددوا لسنوات، هم وعملائهم على حد سواء، التباطؤ في المواعيد ورؤية أن “كل شيء يظل على حاله”.

طالع أيضا: الأجانب المولودين في إسبانيا.. هل تحق لهم الجنسية الإسبانية؟ إليك التفاصيل

وقد أطلقوا عارضة على منصة Change.org، معتبرين أن “رأي المواطنين هو حجة قوية للغاية وأداة أساسية لتحسين الأمور”. في الوقت الحالي، حصلت مبادرتهم بالفعل على أكثر من 12000 توقيع.

فشل في خطة الحكومة

في مارس من هذا العام، أطلقت الحكومة خطة للتخفيف من الانهيار الإداري، وتعزيز الموظفين الذين يعملون في ملفات الجنسية مع 100 موظف إضافي. بين مارس ويوليو، تم حل 55440 ملف جنسية عن طريق الإقامة، من بين أكثر من 87 ألفا كانت لديهم بالفعل تقارير إلزامية وتنتظر التسوية، وفقا للبيانات التي قدمتها وزارة العدل.

طالع أيضا: الحكومة الإسبانية تصادق على قانون حازم لمواجهة الجرائم الجنسية

 وتمت مراجعة الوثائق وطلب تقارير أكثر من 196000 ملف جنسية. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن بعض الملفات يرجع تاريخها إلى عام 2015 وأن الهدف من هذه الخطة الطموحة هو حل جزء كبير من ملفات 300000 متقدم للحصول على الجنسية الإسبانية.

طالع أيضا: ما هي فترة الإقامة المطلوبة في إسبانيا لعديمي الجنسية “أباتريذا” للحصول على الجنسية؟

ومع ذلك، ليست كل الأخبار جيدة، لأنه عندما يزداد عدد الملفات التي تم حلها بشكل مفاجئ، ينهار نظام المواعيد المسبقة لهيئة المحلفين.

بالإضافة إلى ذلك، بمجرد انتهاء خطة الحكومة في نوفمبر، كما هو مخطط لها، ستعود حالة التأخير السابقة في ملفات الجنسية الإسبانية.

المصدر: لا ارثون/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى