fbpx
شؤون قانونية

هذه هي الوثائق التي يمكنك تجديدها من الخارج وكيفية الاتصال بالقنصليات الإسبانية في الجزائر

بسبب عدم الاكتراث أو عدم التمكّن من اللغة أو الجهل بالقوانين، لا يعلم الكثير من الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية أنه يحق لهم تجديد بعض الوثائق من القنصليات الإسبانية بالخارج بدل التنقل إلى إسبانيا.

ويحق للحاملين للجنسية الإسبانية تجديد أو إعداد بعض الوثائق التي من بينها جواز السفر الإسباني، شهادة الإقامة بالخارج، التسجيل لدى القنصلية كمواطن إسباني مقيم في الخارج، وطلب المستندات اللازمة لإعداد بطاقة التعريف الوطنية أو تجديدها في إسبانيا.

جواز السفر

يحق للمواطنين الإسبان المسجلين في سجل الإسبان المقيمين بالخارج في المكاتب القنصلية الإسبانية إصدار وتجديد جواز سفرهم الإسباني.

وعلى الرغم من أن إصدار جواز السفر يجب أن يكون في مكان الإقامة في إسبانيا، إلّا أنه يحق للمواطنين الإسبان المقيمين في الخارج طلب إصدار جواز سفر في المكاتب القنصلية في الحالات التالية:

ضياع الجواز أو سرقته

انتهاء الصلاحية

قرب انتهاء الصلاحية

تمزّقه

عدم وجود صفحات فارغة

ومن أجل إصدار جواز السفر من القنصلية، يجب على مقدم الطلب إحضار إحدى الوثائق التالية: بطاقة التعريف الوطنية الأصلية غير منتهية الصلاحية، جواز السفر الذي سيتم استبداله أو شهادة الميلاد.

وفي حال عدم وجود أي من تلك الوثائق، يقوم المكتب القنصلي بإجراء اتصالات بالسلطات المركزية واستشارتها، وحين التحقق من هوية الشخص وجنسيته الإسبانية، يتم إصدار جواز السفر وقد تكون صلاحيته محدودة بثلاثة أشهر.

وللعودة إلى إسبانيا، قد يُصدر المكتب القنصلي تصريح استعجالي صالح فقط للرجوع إلى إسبانيا في حالة الطوارئ.

وفي حال طلبات إصدار جواز السفر للقصر والمعوقين، يجب إحضار الموافقة الصريحة من من الأبوين أو ولي الأمر.

بعد دخول المرسوم الملكي 411/2014، المؤرخ 6 يونيو، المُعدِّل للمرسوم الملكي 896/2003، المؤرخ في 11 يوليو، فإن الحصول على جواز سفر من قبل هؤلاء المواطنين الخاضعين لسلطة الوالدين أو ولي الأمر، سيكون مشروطاً بموافقة صريحة من جميع الأشخاص أو الهيئات المكلفة بممارسة الهيئة القضائية المختصة.

ويجب أن يرافق القاصر دائمًاً أحد الأبوين أو ولي الأمر. يجب على هذا الشخص إثبات هويته (مع بطاقة الهوية الإسبانية أو بطاقة الإقامة للأجنبي أو جواز السفر).

بالإضافة إلى علاقة القرابة الوصاية، يجب على المرافق تقديم ما يثبت ذلك من وثائق مثل شهادة الميلاد، دفتر العائلة، قرار قضائي أو إداري يؤكد القرابة أو الوصاية أو أي وثيقة أخرى صادرة عن جهات رسمية.

إلى جانب طلب الحصول على جواز سفر في النموذج المقدم من المكتب القنصلي، يجب إحضار صورة بحجم 32 × 26 ملم، مع خلفية بيضاء موحدة، مأخوذة من الأمام وبدون نظارات داكنة أو أي ملابس أخرى قد تمنع التعرف على الشخص.

في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر السابق، يجب تقديم إقرار بالضياع موقع لدى المكتب القنصلي.

يجب أن تكون شهادة الميلاد صادرة قبل ستة أشهر، وسيكون تقديمها إلزامياً عندما تكون هناك شكوك حول جنسية مقدم الطلب.

يجب أن تحتوي الشهادة على نص يؤكد أن إصدارها تم فقط من أجل الحصول على جواز السفر.

بطاقة التعريف الوطنية

هذه هي الإجراءات المتعلقة بتجديد أو الحصول على بطاقة التعريف الوطنية:

لا يمكن الحصول على بطاقة التعريف الوطنية لأول مرة أو تجديدها إلا في إسبانيا من خلال حضور الشخص المعني أمام مركز الشرطة الوطنية المختص في إعداد الوثائق.

وقبل القدوم لتجديد بطاقة التعريف الوطنية، يجب الحصول على موعد مسبق من خلال النظام الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض على الويب. إضغط هنا لطلب موعد.

في حالة عدم امتلاك بطاقة التعريف الوطنية، أو عدم التمكن من الحصول على موعد خلال فترة التواجد في إسبانيا، يجب أن يحضر المعني شخصياً إلى مكتب الإصدار مع الوثائق اللازمة سواءً كانت للإصدار أول مرة أو التجدد. لمزيد من المعلومات، راجع الموقع.

القوانين الإسبانية

ووفقاً للفصل 1 من المادة 24 من القانون المدني الإسباني، فإن المواطنين الإسبان المقيمين بشكل اعتيادي في الخارج، ويكتسبون طوعاً جنسية أخرى يستخدمونها حصراً، يفقدون جنسيتهم الإسبانية.

ويتم فقدان الجنسية الإسبانية بمجرد انقضاء ثلاث سنوات، على التوالي، من اكتساب الجنسية الأجنبية أو من العيش خارج إسبانيا.

ومع ذلك، كي لا يفقد المعنيون جنسيتهم الإسبانية، عليهم إعلان رغبتهم الاحتفاظ بها، خلال الفترة المحددة. ويتم ذلك لدى مصالح السجل المدني.

ووفقاً لأحكام الفصل 3 من المادة 24 من الدستور الإسباني، فإنه يحق لمن ولدوا ويقيمون في الخارج الحصول على الجنسية الإسبانية إذا كان الأب أو الأم يحملون الجنسية الإسبانية.

ويفقد هؤلاء الجنسية مباشرةً بعد حصولهم على جنسية البلد محل الإقامة ما لم يعلنوا عن رغبتهم في الاحتفاظ بها أمام السجل المدني الإسباني في غضون ثلاث سنوات، بدءًا من بلوغهم سن الرشد.

عناوين تهمك

وفيما يلي نعرض عليكم عناوين الاتصال بالسفارة الإسبانية في الجزائر وقنصلياتها:

القنصلية العامة لإسبانيا في الجزائر

السيدة: ميريام دي أندريس دي كاسترو، القنصل العام في الجزائر العاصمة.

العنوان: 10 شارع علي عزيل ، الجزائر.

هاتف: 0021321914392

رقم الهاتف المخصص للحاملين للجنسية الإسبانية: 0021321912872

الطوارئ القنصلية: 00213661681098

فاكس: 0021321914704

cog.argel@maec.esالبريد الإلكتروني:

القنصلية العامة لإسبانيا في وهران

السيد: ألفارو فيرموت هيدالغو، القنصل العام في وهران.

العنوان: 7 شارع محمد بن عبد السلام 31000 – وهران

هاتف: 0021341332165 / 41336505

الطوارئ القنصلية: 00213661211221

فاكس: 001234141336503 / 41331332

cog.oran@maec.esالبريد الإلكتروني:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى