16 عاماً تمرّ على أول ظهور لميسي مع برشلونة: هذه هي أهم إنجازاته

ميسي برشلونة
17 أكتوبر 2020
شارك المقالة

سيبقى تاريخ 16 من أكتوبر عام 2004 محفوراً في ذاكرة النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وستظل الدقيقة 82 من المباراة أمام فريق إسبانيول في ديربي برشلونة، فهي تُذكّر النجم الأرجنتيني بلحظة نزوله إلى أرضية الميدان بديلاً للبرتغالي ديكو.

 فأمام 30 ألف متفرج  فوق أرضية ميدان  ملعب مونجويك حضروا لمشاهدة ديربي كتالونيا بين إسبانيول وبرشلونة، شارك الأسطورة، ليونيل ميسي، لأول مرة مع الفريق الأول لبرشلونة في مباراة رسمية بعمر 17 عاماً، ثلاثة أشهر و22 يوماً، ليصبح ثاني أصغر لاعب في التاريخ يمثل النادي الكتالوني.

وسجل ميسي أول هدف له مع برشلونة أمام الباسيتي في الفاتح من ماي عام 2005 بعد تمرير من الساحر البرازيلي رونالدينيو، لتتواصل بعد ذلك الأهداف والألقاب وتحطيم الأرقام القياسية.

الأرقام القياسية

حقق ليونيل ميسي كل الألقاب الممكنة مع فريقه برشلونة وحطم أرقاماً قياسية سيكون من الصعب تحطيمها وربما تصمد لسنوات طويلة.

وما هذه إلا سبعة أرقام قياسية لنجم برشلونة ليونيل ميسي:

يعتبر ميسي اللاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ الدوري الإسباني بـ 444 هدفاً في 485 مباراة فقط، بفارق 129 هدفاً عن وصيفه كريستيانو رونالدو، على الرغم من أن النجم البرتغالي احتاج فقط إلى 292 مباراة ليسجل 311 هدفاً.

ويملك ميسي متوسط أهداف مذهل يبلغ 0.92 هدفاً في كل مباراة في الدوري، كما يمتلك الأرجنتيني الدولي 36 هاتريك، بفارق اثنين عن وصيفه رونالدو.

الأكثر تسجيلاً للأهداف في عام واحد

في سنة 2012، سجل ميسي 79 هدفاً لبرشلونة، و12 هدفاً للأرجنتين، ما جعله يسجل رقماً غير مسبوق بتوقيعه على 91 هدفاً في السنة، محطماً الرقم القياسي لجيرد مولر بـ 85 هدفاً في عام 1972.

سجل ميسي من أصل 79 هدفاً لبرشلونة 59 في الليغا، و13 في دوري أبطال أوروبا، و5 في كأس الملك، و2 في كأس السوبر الإسباني، وبصرف النظر عن أهدافه الـ 91، ساهم أيضاً بـ 24 تمريرة حاسمة، ما يرفع إجمالي أهدافه في عام 2012 إلى 115 هدفاً.

الأكثر تتويجاً بالكرة الذهبية والحذاء الذهبي

حصل ميسي على الكرة الذهبية في 4 سنوات متتالية بين عامي 2009 و2012، وكلها كانت تحت قيادة بيب غوارديولا، ونال قائد برشلونة الجائزة مرة أخرى في 2015، بعد تحقيق الثلاثية مع النادي الكتالوني، وحصد الجائزة السادسة له في عام 2019، متفوقاً بواحدة عن وصيفه رونالدو، و3 على الأقل أكثر من أي لاعب كرة قدم آخر في التاريخ.

ويحمل ميسي أيضاً الرقم القياسي كأكثر لاعب تتويجاً بالحذاء الذهبي في التاريخ، والتي تم منحها لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية، بـ 6 ألقاب.

الأكثر تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالليغا

على الرغم من أن برشلونة خسر لقب الدوري الإسباني أمام ريال مدريد وجوزيه مورينيو في موسم (2012/2011)، إلا أنه كان موسماً لا ينسى لميسي، بتسجيله لرقم قياسي غير مسبوق، حيث وقع على 50 هدفاً في 37 مباراة في الدوري الإسباني.

رقم كان النجم البرتغالي قريباً منه بتسجيله 46 هدفاً في نفس الموسم.

الأكثر تسجيلاً للأهداف في دور المجموعات ودور الـ 16 بدوري الأبطال والأكثر تسجيلاً للهاتريك في المسابقة

سجل ميسي أكبر عدد من الأهداف في دور المجموعات بتاريخ دوري الأبطال برصيد 68 هدفاً، بفارق 5 أهداف عن أقرب مطارديه في القائمة، ويحمل رقماً قياسياً مشابهاً في دور الـ 16 حيث سجل 26 مرة في 29 مباراة، أكثر من أي لاعب آخر.

ويتقاسم ميسي مع رونالدو رقم الأكثر تسجيلاً للهاتريك في المسابقة بـ 8 هاتريك لكل منهما، أكثر بـ 5 هاتريك عن أقرب مطارديهم.

ويعد ميسي ثاني أفضل هداف في البطولة برصيد 114 هدفاً، خلف رونالدو بفارق 15 هدفاً.

الأكثر تتويجاً بالألقاب مع برشلونة

حقق ميسي عدداً كبيراً من الألقاب مع برشلونة في مسيرته حتى الآن، حيث فاز بكل الألقاب ممكنة، وكان له تأثير جوهري في كل النجاحات التي حققها النادي الكتالوني في السنوات الأخيرة.

فاز البرغوث بـ 34 لقباً مع برشلونة، منها 10 ألقاب في الدوري الإسباني، و4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، و6 في كأس الملك، و6 في سوبر الإسباني، و3 بطولات كأس العالم للأندية، و3 بطولات كأس اتحاد أوروبي، ليتربع على قائمة اللاعبين الأكثر تتويجاً بالألقاب مع النادي.

اللاعب الأجنبي الأكثر تتويجاً بالليغا

حقق ميسي 10 ألقاب في الليغا مع برشلونة، وهو أكثر لاعب أجنبي تحقيقاً للقب، وهو على بعد لقبين فقط من الرقم القياسي لأسطورة ريال مدريد السابق باكو خنتو، اللاعب الأكثر تحقيقاً للبطولة في التاريخ بـ 12 لقباً مذهلاً في الدوري خلال فترة 18 عاماً التي قضاها مع النادي، وهو رقم بالتأكيد في متناول ميسي.

ألقابه الـ 10 أيضاً تجعله يتفوق بفارق لقبين على الأقل عن أي لاعب نشط في الدوري مع سيرجيو بوسكيتس وجيرارد بيكيه في المركز الرابع مع 8 ألقاب لكل منهما.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار