fbpx
شؤون قانونية

ما هي الإعانة المالية الخاصة بالأبناء في إسبانيا وكيف ومن أين يتم الحصول عليها؟

هذه المعونة هي عبارة عن بدل مالي يتلقاه المعيل عن كل طفل دون سن 18 سنة أو من يفوقون تلك السن في حالة الإعاقة التي تساوي أو تزيد عن 65٪، بغض النظر عن الطبيعة القانونية للعلاقة سواءً كانت الأبوة أو التبني أو لرعايتهم فقط.

ويقول صندوق الضمان الاجتماعي في موقعه الإلكتروني أن هذه الإعانة وجهة لكل شخص بالغ يعتمد عليه اقتصادياً الأطفال أو حتى البالغين في حالة الإعاقة المشار إليها.

ولا تتنافى هذه الإعانة مع مزاولة عمل ما يتلقى المستفيد من خلاله راتباً، شريطة أن لا يتجاوز الدخل الحد الأدنة للأجر القاعدي في إسبانيا والمقدر بـ 1108 يورو في الشهر.

كما يستمر المستفيد في تلقي هذه الإعانة المالية الشهرية طالما استمر في العيش مع القاصر أو المعاق الذي يتلقى بواسطته الإعانة.

وتُفقد المعونة في حالة تجاوز راتب المستفيد 1108 يورو شهرياً أو في عندما يحصل المستفيد على معاش من نظام حماية اجتماعية عامة إسباني أو أجنبي لا يشمل معاش اليتيم أو الأحفاد.

شروط الاستفادة من هذه الإعانة

الإقامة بشكل قانوني في إسبانيا: يحق أيضاً للعمال المنقولين من قبل شركاتهم خارج الأراضي الإسبانية، ومسجلين ضمن نظام الضمان الاجتماعي الإسباني.

على من يتلقون هذه الإعانة عدم المكوث خارج التراب الإسباني لمدة 90 يوماً في السنة. ويُستثنى من ذلك الغياب في الحالات المرضية المبررة.

أن لا يكون المستفيد يتلقى إعانة مالية مشابهة من الدولة الإسبانية.

أن لا يتجاوز دخله السنوي، من أي نشاط كان 12313 يورو. يتم زيادة هذا المبلغ بنسبة 15٪ لكل طفل معال أو قاصر ابتداءً من المولود الثاني.

في حالة الأسر الكبيرة (ثلاثة أبناء فما فوق)، يُشترط أن لا يتجاوز الدخل السنوي 18532 يورو. في الحالات التي يكون فيها لدى الأسرة 3 أطفال معالين، تستلم العائلة 3000 يورو لكل طفل معال ابتداءً من المولود الرابع.

في حالة وجود الوالدين أو المتبنين معاً، يجب أن لا يتجاوز مجموع دخلهما الحد المشار إليه سابقاً، حيها لا يتم تقديم هذه الإعانة لأي منهما.

آخرون

يستفيد من هذه الإغانة أيضاً أيتام الأب والأم أو المتبنين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة أو ذوي الإعاقة بدرجة تساوي أو تزيد عن 65٪.

كما يستفيد أيضاً الأطفال الذين تم التخلي عنهم من قبل آبائهم أو متبنيهم، شريطة ألا يكونوا في حضانة أو رعاية دائمة أو حضانة لأغراض التبني، وأن تتوفر فيهم شروط السن، أي أقل من 18 سنة، أو الإعاقة بنسبة 65٪.

في حالة القاصرين من غير ذوي الإعاقة أو الأيتام أو المُتخلّى عنهم، يُشترط ألا يتجاوز دخلهم السنوي، بما في ذلك معاش اليتيم أو معاش أفراد الأسرة، حد الأجر القاعدي المذكور سابقاً.

يستمر الأطفال ذوي الإعاقة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً والذين ليست لهم سوابق عدلية ويحتفظون بقدرتهم على التصرف، في تلقي هذه الإعانة.

مبلغ الإعانة

341 يورو سنوياً (28.41 يورو شهرياً): عندما لا يتجاوز دخل المستفيد الحد المقرر وهو 12.424 يورو سنوياً بالإضافة إلى 15٪ لكل طفل معال أو قاصر ابتداءً من المولود الثاني.

في حالة العائلات الكبيرة (ثلاث أبناء أو أكثر): سيكون الحد الأدنى للدخل هو 18699 يورو، في حالة وجود 3 أطفال معالين، تكون الزيادة  3029 يورو لكل طفل معال ابتداءً من المولود الرابع.

واعتباراً من 1 أبريل 2019، وبهدف زيادة مبلغ الإعانة لكل طفل معال دون سن 18 عاماً أو معاق بنسبة تقل عن 33 في المائة في حالات العائلات الفقيرة، تمت زيادة المبلغ إلى 588 يورو سنوياً.

في حالة وجود قاصر بنسبة إعاقة تصل إلى 33 بالمئة، يرتفع مبلغ الإعانة ليصل إلى 1000 يورو سنوياً لكل طفل، أي 83.33 يورو شهرياً. في هذه الحالات، ليس هناك حد أدنى لدخل الأبوين لأنه شخص معوق.

في حالة وجود معال يفوق عمره 18 سنة وهو معاق بنسبة تعادل أو تزيد عن 65 بالمئة، تزيد الإعانة لتصل إلى 474720 يورو سنوياً لكل معال أو 395.60 يورو شهرياً. في هذه الحالات، لا يلزم حد أدنى للدخل لأنه شخص معوق.

بالنسبة للأبناء الذين يبلغون من العمر 18 عاماً فما فوق متأثرين بإعاقة تساوي أو تزيد عن 75٪ والذين يحتاجون إلى مساعدة شخص آخر للقيام بأكثر الأعمال حيوية مثل ارتداء الملابس أو الحركة أو الأكل أو ما شابه، فإن المبلغ يصل إلى 7120.80 يورو سنوياً لكل ابن، أي 593.40 يورو شهرياً. في هذه الحالات، لا يلزم حد أدنى من الدخل لأنه شخص معوق.

الجدول التالي يوضح المبلغ الموجه لكل عائلة، باستثناء العائلات الكبيرة والتي لها أبناء غير معاقين تقل أعمارهم عن 18 سنة:

أما الجدو التالي، فيوضح مبلغ المساعدة الموجه للعائلات الكبيرة (ثلاثة أبناء أو أكثر) التي لديها أبناء تقل أعمارهم عن 18 سنة وغير معاقين:

ويوضح الجدول التالي المبلغ الموجه للعائلات الفقيرة:

ولطلب هذه المساعدة، يمكنك القيام بذلك من خلال التقرب من مكاتب الضمان الاجتماعي الموجودة في كل المدن الإسبانية أو عن طريق الموقع الإلكتروني، بالضغط هنا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مقال جيد يتناول فيه صاحبه الاعانة المالية للقصر واليتام كان المقال موضحا ذلك بالارقاموالحصائيات الدقيقة حيث تتكفل الضمان الاجتماعي بهذه افئة التي يحتاج فعلا الى مساعدة ماديةوهذا يجعل المجتمع الاسباني مستقرا ومجتمع متكافل ومتعاون فامقال كان واضحا مبينا للفئات التي تستحق فعلا المساعدة والكفالة بالارقام لقد أحسنت النشر شكرا ابوبكر شرق الجزائر

  2. لدي طفلان دون ١٨ سنه وانا لا اعمل ولدي افاده اعاقه داءمه ٢٣في المءة وانا المعيل الوحيد لعاءلتي ولدي ايضا ولدان فوق ١٨ عاما وانهم يدرسون ما هي المساعادت التي تحق لي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى