Advertisements
شؤون إسبانية

وزارة الضمان الاجتماعي الإسبانية: هكذا يمكنك معرفة مدى استيفاء شروط الحصول على الدخل مدى الحياة والمبلغ الخاص بك

أعلنت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة أنها أطلقت نظاماً إلكترونياً يُساعد الراغبين في طلب إعانة الدخل مدى الحياة على معرفة ما إذا كانوا يستوفون شروط الاستفادة منها أم لا.

وصادقت الحكومة الإسبانية، الأسبوع الماضي، على قانون الحد الأدنى للدخل مدى الحياة، والذي تتراوح مساعدته بين 462 و1015 يورو شهرياً حسب نوع الأسرة. وتهدف الحكومة الإسبانية من خلال ذلك إلى الحدّ من الفقر المدقع في إسبانيا بنسبة 80٪.

أما بخصوص موعد طلب إعانة الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة، فإنه يبدأ من 15 يونيو/ حزيران الجاري. وأطلقت وزارة الضمان الاجتماعي نظام محاكاة إلكتروني يتم من خلاله معرفة ما إذا كان المتقدم يستوفي شروط الإعانة المالية، وتحديد المبلغ التقريبي الشهري الذي سيتم تلقيه في حال توفّر الشروط.

ويطرح النظام الإلكتروني مجموعة من الأسئلة، على سبيل المثال حول مدّة العيش بشكل قانوني في إسبانيا ودون انقطاع  لأكثر من عام، أو ما إذا كان المتقدم قد طلب مساعدة أخرى يحق له الحصول عليها، أو حول ما إذا كان يعيش بمفرده أو مع أفراد الأسرة.

وتحاول هذه الأداة الإلكترونية تحديد نوع الأسرة التي ترغب في طلب الإعانة، وكذا دخلها المادي، باستثناء القروض والديون.

ووفرت الوزارة رقماً هاتفياً مجانياً للاستفسار حول كل ما يتعلق بإعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة. ويمكن الاتصال بالرقم 900202222.

وبالنسبة للطلبات المقدمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى – حتى 15 سبتمبر/ ايلول المقبل – والتي تمّت الموافقة عليها، سيتلقّى أصحابها الإعانة بأثر رجعي من 1 يونيو/ حزيران، بمعنى أنه في شهر سبتمبر/ ايلول سيستلم مبلغ ثلاثة أشهر دفعة واحدة.

كيفية تقديم الطلب

وبسبب الإجراءات التي فرضها الوباء، سيتعين على الراغبين في التقدّم لطلب هذه الإعانة إتمام الإجراءات من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الضمان الاجتماعي، ريثما يتم فتح المراكز، حينها يمكن تقديم الطلبات بشكل مباشر أمام الموظفين.

وتُفضل الوزارة أن يتم تقديم الطلب عبر موقعها الإلكتروني أو عن طريق إرسال الوثائق بالبريد العادي. وسيصبح بالإمكان تقديم طلب الحصول على المساعدة المالية من خلال البلديات، حال توقيع الوزارة اتفاقيات معها بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بمتطلبات القبول، يُشترط في الأسر أن تكون قد مضت سنة على الأقل على تاريخ تأسيسها من أجل الحصول على الإعانة المالية مدى الحياة.

من جهة أخرى، فإن قانون الحد الأدنى للدخل مدى الحياة يتضمن عقوبات للأشخاص الذين يتحايلون للحصول على المساعدة.

وتتراوح العقوبات من تحذير الجاني، في حالة المخالفات الطفيفة، إلى فقدان الإعانة المالية لمدة ستة أشهر إلى مطالبته بإرجاع المبالغ المستلمة في حالة حدوث مخالفات خطيرة للغاية.

كيفية عمل النظام الإلكتروني

بعد الضغط عن زر “إبدأ”، يشرع النظام في طرح أسئلة مكتوبة على المتقدّم أن يجيب عليها بنعم أو لا، حسب الخيارات المكتوبة أمامه، ومن بين الأسئلة: هل تُقيم بشكل قانوني وبدون انقطاع في إسبانيا؟ هل تقدّمت بطلب للحصول على مساعدات ومعونات أخرى؟ هل تعيش بمفردك أو مع آخرين، هل أنت متزوج؟ هل أنت مستفيد من خدمة سكنية عامة؟ هل يترواح عمرك بين 23 و64 عاماً؟ هل تعيش أسرتك معك بشكل مستمر لمدة عام واحد على الأقل؟ هل تتكون أسرتك من شخصين أم أنتِ زوجة لوحدها أو زوج لوحده؟ ويجب الإجابة على كل هذه الأسئلة بنعم أو لا.

وفي نهاية الاستبيان، يُخبرك النظام الإلكتروني إذا كنت تستوفي شروط الحصول على مساعدة الحد الأدنى من دخل الحياة والمبلغ الذي ستحصل عليه كل شهر. وقد يتوقف النظام فجأة بعد الإجابة على أحد الأسئلة، وهو ما يعني أنك لا تستوفي إحدى شروط تلقي المساعدة.

وتقول الوزارة أن المبلغ الذي يظهر بعد الانتهاء من الاستبيان هو تقريبي وليس دقيق، وهو ما يعني أن المبلغ المخصص للمتقدّم قد يكون أكبر أو أقل بقليل من الظاهر بعد الإجابة على كل الأسئلة.

 ويمكنك الولوج للنظام الإلكتروني للوزارة لمعرفة ما إذا كنت تستوفي شروط الحصول على إعانة الدخل مدى الحياة أم لا، بالضغط هنا، أو بالضغط على زر Empezar.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى