كيفية القيام بإجراءات الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت بدون شهادة رقمية

الضمان الاجتماعي
15 أكتوبر 2020
شارك المقالة

إذا كنت بحاجة إلى التقدم للحصول على معاش أو إعانة من خدمة التوظيف الحكومية SEPE أو الضمان الاجتماعي سواءً تعلق الأمر بطلب شهادة البطالة أو تعديل التسجيل للباحثين عن العمل أو إلغاء أو تعديل بيانات الانتساب أو تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمساهمة في الضمان الاجتماعي أو أي إجراء آخر، لدى الضمان الاجتماعي الإسباني قناة مفتوحة للسماح بتقديم الوثائق والطلبات والاتصالات العاجلة لمعالجتها من قبل المديريات الإقليمية لكل من الكيانات الإدارية (TGSS وINSS وISM). ولا يتطلب الأمر أكثر من تقديم معلوماتك الشخصية ومعلومات الاتصال بك.

وتم فتح هذه القناة أثناء حالة الطوارئ بسبب الوباء لتسهيل القيام بهذه الإجراءات لمن ليس لديهم شهادة رقمية (Certificado Digital) أو تسجيل على منصة cl@ve. ويمكن من خلال هذه القناة إجراء بعض المعاملات الإدارية.

أمثلة

من بين الإجراءات التي يمكنك تنفيذها وهي الأكثر شيوعاً مع بعض الإدارات:

الضمان الاجتماعي

على سبيل المثال، في حالة المعهد الوطني للضمان الاجتماعي (INSS)، يمكنك التقدم بطلب الحصول على المعاشات ومزايا نظام الضمان الاجتماعي (التقاعد، رعاية الأطفال أو استحقاقات الولادة، الترمل، اليتم، إلخ)، طلب شهادة، الإبلاغ عن تغيير في الظروف الشخصية التي تؤثر على مساعدة تتلاقها، إلخ.

صندوق الضمان الاجتماعي

في حالة صندوق الضمان الاجتماعي (TGSS)، يمكنك من خلال هذا النموذج معالجة التسجيلات (Alta) والإلغاء (Baja) وتعديل بيانات الانتساب للعمال والعاملات في الخدمة المنزلية، إلخ. أو اطلب تقرير الحياة العملية (Informe de la Vida Laboral) والإجراءات الأخرى المتعلقة بالمساهمة (Cotización) والتحصيل.

المعهد الاجتماعي لعمال البحر

أخيرًا في حالة المعهد الاجتماعي لعمال البحر (ISM)، يمكنك طلب المعاشات والمزايا التي تديرها هذه الجهة، وطلب إصدار نسخ مكررة من دبلومات التدريب وبقية الإجراءات.

تذكر أن بعض هذه الخدمات يمكن القيام بها أيضاً بدون شهادة رقمية، عبر الرسائل القصيرة، إذا كان هاتفك المحمول مسجلاً في قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي.

وجدير بالذكر أن شائع جدًا، مثل طلب البطاقة الصحية الأوروبية أو التحقق من رقم الضمان الاجتماعي أو الحصول على تقرير حياة العمل الخاص بك (Informe de la Vida Laboral). تحقق من دليلنا العملي لجميع الخدمات المتاحة.

كيف يمكنني القيام بذلك؟

ستجد في الصفحة الأولى للموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي روابط للوصول مباشرة إلى النماذج الخاصة بكل إدارة من الإدارات والتي يمكن من خلالها القيام بالإجراءات:

إرسال الوثائق والنماذج وملفات التقديم للحصول على إعانات من المعهد الوطني للضمان الاجتماعي INSS. إضغط هنا للولوج إليه.

إرسال الوثائق والنماذج والطلبات إلى المعهد الاجتماعي لعمال البحر ISM. إضغط هنا للولوج إليه.

تقديم الوثائق والنماذج والطلبات إلى صندوق الضمان الاجتماعي TGSS. إضغط هنا للولوج إليه.

وبمجرد دخولك للموقع، يتم فتح صفحة تشرح لك كيفية استعمال هذه الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تحتاج إل استمارة معينة لطلب مساعدة ما، فستجد مكاناً مخصصاً للبحث عن نموذج طلب المساعدة الذي تريد وعليك تنزيله.

وأخيراً، يجب عليك تحديد طريقة الدخول، في هذه الحالة، ستكون “بدون شهادة”، أي Sin Certificado، بالنسبة لمن لا يملكون شهادة رقمية.

في النموذج، يجب عليك ملء الحقول التالية:

NIF / NIE

الاسم واللقب

رقم الهاتف

عنوان البريد الإلكتروني

الموضوع (موضوع الرسالة)

نص الرسالة الذي يتضمن وصف للوثيقة التي تريد إرسالها أو طلب أو اتصال بالجهة المعنية.

الإدارة التي يتم توجيهه إليها

المقاطعة التي تريد تنفيذ الإجراء فيها

الوثائق التي تعتبرها ضرورية لإرفاقها

سؤال الأمان (للتحقق من أنك شخص ولست روبوت).

توصيات هامة

إذا قدمت طلباً، فلا تنس إرسال نسخة من بطاقة هويتك أو وثيقة التعريف، ومن الأفضل أن ترسل رسالة واحدة لكل شخص لتسهيل معالجتها.

يوصى بالتحقق من أنك ملأت حقلي الهاتف والبريد الإلكتروني بشكل صحيح لأنها ستكون طريقة الاتصال في حال احتاجت الإدارة المعنية إلى إجراء أي تحقق أو طلب أي وثائق إضافية.

في حالة اكتمال العملية بنجاح، سيظهر إشعار في أعلى الشاشة.

ولتسريع عملية البحث، يمكنك استخدام ISSA، أو المساعد الافتراضي الجديد الذي يمكن الوصول إليه في نافذة عائمة في الهامش الأيمن السفلي من الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي.

تذكّرأنه يمكن للضمان الاجتماعي الاتصال بك في أية لحظة للتأكد من معلوماتك الشخصية أو لطلب إرسال ثائق إضافية.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار