fbpx

كيف يمكنك تجميع أفراد عائلتك في إسبانيا في إطار قانون لم الشمل؟ إليك التفاصيل خطوة بخطوة

لم الشمل العائلي
17 سبتمبر 2020
شارك المقالة

لم شمل الأسرة هو إجراء الهجرة الذي يمكن من خلاله للأجنبي الذي يملك تصريح إقامة في إسبانيا إحضار أفراد عائلته إلى البلاد؛ ومن خلال ذلك منحهم تصريح إقامة وعمل في إسبانيا.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا الإجراء يحق فقط للأجانب المقيمين في إسبانيا والذين جددوا تصريح الإقامة الأولي.

بمعنى، أنه إذا كنت قد أمضيت بشكل قانوني في إسبانيا أقل من عام، فلن تستطيع تجميع أفراد عائلتك في إسبانيا. يجب أن يكون لديك تصريح إقامة مجدد، أي أنه يجب أن تنتظر مرور سنة ثم تجديد بطاقة الإقامة، وبعدها يصبح من حقك إحضار أفراد عائلتك إلى إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، وكقاعدة عامة، من أجل لم شمل أحد الأقارب، يجب أن تكون قادرا على إثبات أن الشخص المذكور يعتمد عليك ماليا.

في هذا الموضوع سنرى بالضبط كيف يتم ذلك وبالتفصيل ما هي الخطوات التي يجب عليك القيام بها.

كيف يتم تجميع أفراد العائلة؟

ييجب أن نضع في الاعتبار أنه يمكننا فقط إعادة تجميع الوالدين أو الأصهار (والدي الزوجة أو الزوج) أو الأبناء (سواء أبناء المعني أو شريكه)، بالإضافة بطبيعة الحال إلى الزوج أو الزوجة.

ولكن كيف نفعل ذلك؟

الإجراء العام للم شمل أفراد الأسرة هو نفسه دائما بالنسبة لجميع أفراد الأسرة لاذين يحق لهم القدوم إلى إسبانيا. ويكمن الاختلاف الوحيد في المتطلبات أو الوثائق المحددة المطلوبة وفقا لفرد العائلة الذي نريد إعادة تجميعه في إسبانيا.

كيف يتم تجميع الأبناء؟

من المهم جدا أن نضع في الاعتبار أنه يمكننا فقط إعادة تجميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما. وفي حالة ما إذا كان الأجنبي المقيم في إسبانيا يملك بطاقة إقامة Comunitaria، فإنه من الممكن لم شمل الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما. لكن فقط حتى سنة 21 عاما.

وفي هذه الحالة الأخيرة (لم شمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاما)، سيكون من الضروري إثبات أنهم يدرسون (بشهادة جامعية) وأنهم يعتمدون ماليا على الشخص الذي يريد لم شملهم (الأب أو الأم)، حيث أنه لا يمكن إعادة التجميع إذا كان لديهم عمل.

ولا يمكن أن يتم تجميع الأبناء الذين تجاوزت أعمارهم 21 عاما فقط في الحالات التي يكون فيها الطفل يعاني من إعاقة واضحة وكافية لرعاية والديه.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لم شمل الأحفاد.

سيكون من الضروري لإعادة تجميع الأطفال إثبات أنهم أبناؤك حقا. ولأجل ذلك، يجب تقديم شهادة الميلاد وقت تقديم الطلب.

أخيرا، ولإثبات التبعية الاقتصادية، أي أنهم يعتمدون عليك في إعالتهم ماليا، فإن إظهار حوالات إرسال الأموال في السنوات الأخيرة سيكون أمرا ضروريا.

كيف يتم تجميع الزوج أو الزوجة؟

حسب المادة 53.b.. من لوائح الهجرة الإسبانية، فإنه يحق للأجنبي المقيم في إسبانيا إعادة تجميع (الزوج أو الزوجة) وأي شخص تربطك به علاقة مماثلة للعلاقة الزوجية. بمعنى أنه من الممكن أيضا إعادة تجميع شريكك (Pareja de hecho).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لم شمل الشريك المدني أو الزوج، سواء كان من جنس مختلف أو من نفس الجنس.

أهم شيء يجب مراعاته لإعادة تجميع شريكك أو زوجك/ زوجتك هو تقديم شهادة الزواج أو تسجيل الشراكة (Pareja de hecho)، وهي الوثيقة التي تثيت وجود علاقة عاطفية رسمية بين شخصين.

يمنع منعا باتا أن يكون لأحد الأطراف زوج أو زوجة ثالثة، بمعنى أن متعدد الزوجات لا يحق له تجميع أفراد أسرته في إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أيضا إثبات أن الأمر يتعلق بزواج حقيقي بين شخصان تجمعها رابطة العاطفة وليس من أجل المصلحة.

ولتبرير ذلك، من الممكن إحضار شهادة تسجيل مشتركة أو عقد إيجار يتم فيه تسجيل كلا الزوجين، أي إثبات أنمها يعيشان في نفس المنزل ويشتركان السقف ذاته.

كيف يممكن تجميع الوالدين؟

يمكن القول أن إعادة تجميع الوالدين أو الأصهار هو الأكثر تعقيدا، بسبب كثرة المتطلبات وصرامتها.

وفي مقدمة الشروط أنه يجب أن تكون سن الآباء أو أولياء الأمور الذي يرغب الأجنبي في إحضارهم إلى إسبانيا تفوق 65 عاما، وأن يكون الأجنبي (الابن الذي يريد لم شملهم) هو المسؤول عن إعالتهم، ويجب أن تكون هناك أسباب كافية لإعادة تجميعهم (على سبيل المثال، الحاجة إلى العلاج أو العناية المركزة بسبب التقدم في السن).

ولإثبات التبعية الاقتصادية، أي أنهم يعتمدون على الشخص الذي يريد لم شملهم، سيكون من الضروري إظهار أنه خلال الأشهر الماضية قام الابن بتحويل الأموال إلى إليهم أو كان مسؤولا عن نفقاتهم الهامة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتوفر بعض الشروط في الآباء المراد تجميعهم في إسبانيا:

يجب أن يكون الأجنبي المقيم في إسبانيا حاملا لبطاقة الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل أو بطاقة إقامة طويلة الأجل. بمعنى، يجب أن يكون قد أقام في إسبانيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

الوثائق اللازمة

 في وقت تقديم الطلب، يجب عليك تقديم شهادة ميلادك لإثبات أنهم والديك بالفعل. أو، بدلا من ذلك، إذا كان الأمر يتعلق بالأصهار (والدا الزوجة أو الزوج)، شهادة الزواج مع زوجتك وشهادة ميلاد الزوجين.

هل يمكن تجميع الإخوة والأخوات؟

لا يمكن إعادة تجميع الأشقاء. أو على الأقل ليس من خلال لم شمل الأسرة.

من أجل إحضار أخيك أو أختك إلى إسبانيا، يجب عليك إجراء عملية لم شمل الأسرة عن طريق بطاقة الإقامة Comunitaria، وهو الإجراء المعروف في قانون الهجرة الإسباني بـ Familia Extensa، والذي سنتحدث عنه لاحقا.

ومن خلال هذا الإجراء، أي Familia Extensa، يمكن إعادة تجميع أفراد آخرين من الأسرة مثل الأحفاد من الدرجة الأولى والمباشرة، أو الزوج أو الشريك في القانون العام (Pareja de hecho) أبناء الأخ والأحفاد والأجداد والأشقاء.

لم شمل الأسرة Comunitaria

كما ذكرنا سابقا، لم شمل الأسرة هو إجراء هجرة بدأه مواطن غير أوروبي لجلب مواطن غير أوروبي آخر إلى إسبانيا.

وماذا يحدث إذا كان مقدم الطلب أوروبي؟ في هذه الحالة، سيتم إجراء ما يسمى بجمع شمل الأسرة الأوروبي أو Reagrupación Familiar Comunitaria.

وفي الواقع يتعلق الأمر بإجراء آخر من إجراءات لم شمل الأسرة في إسبانيا، وفي هذه الحالة، فإن القانون المعمول به ليس قانون الهجرة العام الإسابنيا، بل نظام الهجرة الأوروبي المشترك.

وثائق ومتطلبات لم شمل الأسرة

يجب أن تتوفر عدة شروط والتي أهمها:

شهادة السجل العدلي (السوابق العدلية) في حال كان الشخص المراد تجميعه بلغ السن القانونية.

جواز السفر وبطاقة الإقامة للأجنبي الذي يريد لم شمل عائلته، وجواز سفر الشخص المعاد تجميعه.

تقرير يؤكد أن السكن لائق، وهو التقرير الذي يوضح أن منزل المعاد تجميعه مناسب ويستوفي الحد الأدنى من الشروط للعيش بكرامة.

إثبات امتلاك الوسائل المالية الكافية لتولي المسؤولية عن المعاد تجميعهم عند قدومهم إلى إسبانيا.

تأمين طبي خاص كأجنبي أو دليل على الاشتراك في نظام الضمان الاجتماعي.

من المهم أن تعرف أنه ليس من الضروري تقديم المستندات الأصلية. سيتم طلب ذلك في وقت الحصول على التأشيرة (في قنصلية البلد الأصلي للشخص المعاد تجميعه). إثبات امتلاك موارد مالية كافية.

وتعتبر الوسائل المالية من أهم المتطلبات لنجاح طلب لم شمل الأسرة، وهو ما يدفعنا لتوضيح ذلك بشكل مفصل كالتالي:

ولإثبات الوسائل المالية، يجب أن تثبت أنك تملك مبلغا يساوي أو يزيد عن 150٪ من IPREM (مؤشر الدخل العام متعدد الآثار الذي يبلغ 7.519,59 يورو)، أنه عند لم شمل أحد الأقارب، يجب أن تثبت أنك تملك مبلغا يساوي أو يفوق 18.798 يورو.

وبفضل هذا المبلغ يمكن إحضار قريب واحد، على سبيل المثال زوجك أو زوجتك.

لكن في حالة الرغبة في إحضار أكثر من شخص، يجب إضافة 50٪ إلى هذا المبلغ، أي مبلغ 3759.79 يورو.

بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليك أيضا تقديم عقد عمل (يدوم لمدة عام واحد على الأقل، وأفضل إذا كان لأجل غير مسمى Indefinido) وآخر 6 كشوف رواتب.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص (Autónomo)، فيجب عليك تقديم آخر إقرار ضريبي على الدخل الشخصي (IRPF).

كم من الوقت يستغرق هذا الإجراء؟

تستغرق إجراءات لم شمل الأسرة عموما حوالي 6 أشهر من البداية إلى النهاية. ومع ذلك، سيعتمد الوقت الإجمالي على العديد من العوامل مثل المدة التي يستغرقها مكتب الهجرة لتحديد موعد لك أو المدة التي تستغرقها القنصلية للرد على طلب التأشيرة، ومع الظروف الحالية، يمكن أن يتأخر ذلك أكثر.

وبالتالي، سيكون من المفيد جدا فهم الإجراء خطوة بخطوة لفهم الوقت الذي يستغرقه بالضبط.

وأول خطوة يجب القيام بها هي طلب موعد مع مكتب الهجرة والبدء في تقديم الطلب القانوني.

لهذا، يجب عليك إحضار استمارة EX-02 (إضغط هنا للتحميل) مع جميع الوثائق الأخرى التي ذكرناها في الموضوع.

وسيكون أمام مكتب الهجرة 3 أشهر لتقديم إجابة، مع الأخذ في الاعتبار أنه قد يتم رفض الطلب في حالة الصمت الإداري.

بمجرد تلقيك ردا إيجابيا، يجب على فرد العائلة الذي سيتم لم شمله التقدم بطلب للحصول على التأشيرة (الفيزا) في القنصلية الإسبانية في بلد المنشأ.

وبعد شهرين من الانتظار (كحد أقصى)، سيحصل الأشخاص الذين أعيد تجميعهم على التأشيرة وسيتمكنون من دخول إسبانيا خلال فترة أقصاها 3 أشهر.

وبمجرد وصولهم إلى إسبانيا، سيكون لديك شهر واحد لتقديم طلب للحصول على بطاقة الإقامة أو TIE.

تذكر أنه يجب ان تكون جميع الوثائق الأجنبية مترجمة إلى اللغة الإسبانية ومصدق عليها حسب المتعارف عليه.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

 22 عدد المشاهدات

تابعون على صفحاتنا

3 تعليقات

  1. السلام عليك ورحمة الله اريد ان الم شمل والام والاب عن طريق زوجتي اللتي تحمل الجنسية الاسبانيةاريد توضيح كيفية والوتائق المطلوبة في المغرب من فضلكم وشكرا جزيلا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار