Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

كيف يمكن تسجيل الزواج الذي تم في الخارج في السجل المدني الإسباني وإصدار فيزا للزوج/ة؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ كل يوم تصلنا عشرات الرسائل يسأل أصحابها عن كيفية تسجيل الزواج بين شخص يحمل الجنسية الإسبانية وأجنبي في السجل المدني الإسباني بغرض لم شمل الزوجين لاحقا. ومعروف أنه هناك المزيد من الأزواج المختلطين الذين يتزوجون في الخارج بسبب صعوبة قدوم أحدهم إلى إسبانيا أو لأنهم قرروا الاحتفال بزفافهم في بلد آخر غير إسبانيا.

هذه الزيجات، التي يتم الاحتفال بها وفقا للوائح تلك الدولة الأخرى، ليست سارية تلقائيا في إسبانيا، وبالتالي، لا تولد آثارا قانونية في إسبانيا حتى يتم تسجيلها هنا.

لهذا، يجب معالجة إجراء يهدف إلى التحقق من أن الزواج يحترم النظام العام الإسباني وأنه لم يكن هناك طرف آخر ينوب عن إرادة أي من الطرفين عند التعاقد (خطأ، عنف، إكراه) أو غيره.

يسمى هذا الإجراء نسخ الشهادة الأجنبية ويتكون من تسجيل شهادة الزواج الذي تم في الخارج في السجل المدني الإسباني، في هذه الحالة في السجل المركزي.

متى يجب تسجيل زواجي المحتفل به في الخارج؟

وهو إلزامي:

1.- عندما يتم الاحتفال بالزواج في الخارج، سواء كان بين إسبان أو بين إسباني وأجنبية أو العكس، فإن المواطن الإسباني ملزم بتسجيله في إسبانيا.

تسجيل هذا الزواج إلزامي حتى لو كان الزوجان يقيمان خارج إسبانيا وقت إبرام العقد.

2.- عند زواج أجنبيين في الخارج يحصل أحدهما على الجنسية الإسبانية.

يُنصح بتنفيذ هذا الإجراء في أسرع وقت ممكن، لأن المواطن الأجنبي المتزوج من مواطنة إسبانية لديهما سنة واحدة فقط للتقدم بطلب للحصول على الجنسية، أي ابتداء من تاريخ عقد الزواج.

في أي وقت يجب أن أسجله؟

يوصي المحامون المختصون في شؤون الهجرة بمعالجته في أسرع وقت ممكن، لأن تسجيل الزواج قد يستغرق ما يصل إلى عامين، اعتمادا على السجل المدني الذي تتم معالجته قبله والبلد الذي تأتي منه المستندات الأصلية.

لماذا من الضروري تسجيل الزواج؟

تسجيل الزواج يمنحه صلاحية قانونية في إسبانيا، بالإضافة إلى:

1.- إذا كان الزوج الآخر أجنبيا، فسيكون من الضروري له أو لها معالجة بطاقة الإقامة لأحد أفراد أسرة أوروبية.

2.- إذا أراد الزوج الآخر الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة كزوج لإسبانية، فسيحتاج إلى سنة واحدة من الإقامة القانونية في إسبانيا.

3.- حتى يتمكن أي من الزوجين من تأكيد حقوقه كوارث للزوج الآخر في حالة الوفاة.

4.- لغايات تحصيل معاش الترمّل في إسبانيا.

ما هي فترة تسجيل الزواج في إسبانيا للزواج الذي يتم الاحتفال به في الخارج بين مواطن/ة يحمل الجنسية الإسبانية ومواطن/ة أجنبي/ة؟

الجواب أنه لا يوجد وقت محدد لتسجيل الزواج.

ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه من الوقت الذي تقوم فيه بمعالجته حتى يتم التسجيل فعليا وتحصل على دفتر العائلة، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين.

هل يمكنني الزواج في الخارج ثم في إسبانيا؟

لا يمكن الزواج مرتين إلا إذا طلقت الزواج الأول.

إذا تزوج إسبانيان في الخارج، فيجب عليهما إخطار القنصلية الإسبانية الأقرب إلى منزلهما ثم تسجيل الزواج في السجل المدني المركزي في مدريد.

متطلبات تسجيل زواج أجنبي في سجل في إسبانيا

1.- الزواج:

يجب أن يكون قد تم التعاقد في الخارج.

يجب أن يكون ساري المفعول في البلد الذي تم عقده فيه.

يجب أن يكون أحد الزوجين على الأقل حاصلا على الجنسية الإسبانية وقت الاحتفال بالزواج أو اكتسبها بعد الاحتفال به (في الحالة الأخيرة، يجب أن يكون هذا الزوج مقيما بشكل معتاد في إسبانيا).

2.- أن يكون أحد الزوجين على الأقل مسجلا في إسبانيا.

أين يتم تسجيل الزواج؟

إذا كان أحد الزوجين على الأقل يقيم ومسجلا في إسبانيا، فإن الهيئة المختصة هي السجل المدني المركزي وهي في مدريد.

إذا كان الزوجان لا يقيمان في إسبانيا، فيجب عليهما تسجيل زواجهما في القنصلية الإسبانية المقابلة.

ما هي الوثائق التي أحتاجها لتسجيل زواج مدني يتم الاحتفال به في الخارج في إسبانيا؟

الوثائق

شهادة زواج صادرة عن السجل المدني للمكان الذي تم فيه التعاقد بالخارج.

شهادة الميلاد الحرفية للزوج الإسباني، صادرة عن السجل المدني الإسباني.

شهادة ميلاد الزوج الأجنبي.

وثيقة الهوية الوطنية للمواطن الاسباني.

جواز سفر الزوج الأجنبي وNIE، إذا كان يمتلكه.

إثبات عنوان الشخص الذي يقوم بالتسجيل في إسبانيا: استمارة التسجيل.

ورقة إعلان البيانات.

وثيقة الطلب المكتوب.

ما هو الزواج الديني التي يمكن تسجيله في إسبانيا؟

لأغراض مدنية، يتم الاعتراف بالزيجات الدينية التي تحتفل بها الكنائس أو أو الطوائف الدينية أو الاتحادات التي تم تسجيلها في سجل الكيانات الدينية، والتي حصلت على اعتراف بجذور في إسبانيا.

اعتبارا من تاريخ دخول الأمر الصادر في 19 أبريل 2016 حيز التنفيذ، بشأن التسجيل في السجل المدني لبعض الزيجات التي يتم الاحتفال بها في شكل ديني، فإن الجذور المعروفة في إسبانيا لكنيسة يسوع المسيح لقديسي القديسين تم إعلان آخر مرة دياس، من كنيسة شهود يهوه، والجماعات البوذية التي هي جزء من اتحاد الجماعات البوذية في إسبانيا والكنيسة الأرثوذكسية.

وبالمثل، هناك اتفاقيات تعاون بين الدول مع اتحاد الكيانات الدينية الإنجيلية في إسبانيا، واتحاد الجاليات اليهودية في إسبانيا، ومع المفوضية الإسلامية لإسبانيا.

وثائق تسجيل زواج ديني يتم الاحتفال به في إسبانيا؟

الوثائق:

شهادة كنسية توضح الظروف التي يقتضيها القانون.

شهادة الميلاد الحرفية للزوج الإسباني، صادرة عن السجل المدني الإسباني.

شهادة ميلاد الزوج الأجنبي.

وثيقة الهوية الوطنية للمواطن الاسباني.

جواز سفر الزوج الأجنبي وNIE، إذا كان لديك.

إثبات عنوان الشخص الذي يريد تسجيل الزواج في إسبانيا: استمارة التسجيل.

ورقة إعلان البيانات.

وثيقة الطلب.

كيف يمكنني تصديق وثيقة أجنبية؟

يجب أن تترجم الوثائق الأجنبية المقدمة والتي ليست باللغة الإسبانية (باستثناء المستندات متعددة اللغات) إلى الإسبانية من قبل مترجم محلف رسمي، ومن ثم تصديقها أو ارتدادها بحيث يمكن أن تحدث آثارا في إسبانيا.

يحدث التصديق من خلال أبوستيل للوثيقة إذا كانت الدولة التي تأتي منها الوثائق قد وقعت على اتفاقية لاهاي لعام 1961 (الدول التي وقعت على اتفاقية لاهاي).

يؤدي ذلك إلى إضافة تكاليف المعالجة ورسوم المترجم ورسوم إصدار أبوستيل، والتي قد تكون إلزامية وفقًا للوائح البلدان التي تصدرها.

بالإضافة إلى هذه المستندات، قد يطلبون أي شيء آخر يراه القاضي المسؤول عن السجل (على سبيل المثال: المستندات التي تثبت الدخل أو مستوى المعيشة أو الوضع الاقتصادي للزوج الأجنبي).

إجراءات تسجيل الزواج الذي يتم الاحتفال به في الخارج في إسبانيا؟

يمكن تنفيذ الإجراء في إسبانيا، في السجل المدني لمحل إقامة مقدم الطلب أو مباشرة في السجل المدني المركزي، أو في البلد الأجنبي من خلال السجل المدني القنصلي:

يجب تجميع الوثائق اللازمة: يجب ترجمة المستندات الأجنبية التي ليست باللغة الإسبانية ويجب تصديقها من خلال عملية المصادقة على الوثائق.

أرسل المستندات إلى محامي الأسرة في إسبانيا إذا لم تكن مقيما هنا حتى يتمكن من معالجتها نيابةً عنك. للقيام بذلك، يجب أن ترسل إليه توكيلا يمكّنه من القيام بذلك.

تقديمه إلى السجل المدني المركزي: في حالة الزواج الذي تم عقده في الخارج عندما يحمل أحد الطرفين على الأقل الجنسية الإسبانية أو يكتسبها بعد الزواج ويقيم عادة في إسبانيا.

يمكن تقديمها:

– شخصيا: في نفس السجل المدني المركزي الكائن في Calle de la Montera nº 18، مدريد.

– في السجل المدني لمحل إقامة الزوج الإسباني المقيم في إسبانيا (والذي سيرسله إلى السجل المدني المركزي).

المعالجة والقبول

استدعاء الزوجين إلى جلسة استماع وجها لوجه: في “المقابلة” أو “جلسة الاستماع المحجوزة”، سيُطلب منك سلسلة من الأسئلة للتحقق مما إذا كان هناك زوجان حقيقيان ولا نواجه زواج مصلحة. من المناسب إحضار أدلة وثائقية عن العلاقة (صور، رسائل، إلخ)

سيتم تحديد موعد في:

– إذا كان كلا الزوجين في إسبانيا، فسيتم استدعاؤك إلى السجل المدني لمحل إقامتك.

– إذا كان أحد الزوجين في الخارج، فسيتم استدعاؤك إلى جلسة استماع في السفارة أو القنصلية الإسبانية في مكان إقامة الزوج الأجنبي.

ما هي المدة التي يستغرقها تسجيل الزواج؟

اعتمادا على البلد الأجنبي المعني وما إذا كان يتم تقديمه مباشرة إلى السجل المدني المركزي أو إلى السجل المدني في إسبانيا، ستستغرق الإجراءات وقتا أطول أو أقل، ولكن المتوسط ​​هو حوالي عامين.

اعتبارات أخرى

يجب أن تكون المستندات المقدمة للمعالجة حديثة وقت التقديم.

ويجب أن يكون قد تم إصدارها قبل أقل من 6 أشهر قبل تقديمهم إلى السجل المدني المركزي.

الحصول على التأشيرة

حتى تنتهي من التسجيل الزواج الأجنبي في السجل المدني الإسباني، لا يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة التي يمكن للزوج الأجنبي من خلالها السفر إلى إسبانيا والحصول على بطاقة الأسرة الأوروبية في بلدنا.

ما التاريخ الذي سيظهر في دفتر العائلة؟

عند الانتهاء من جميع إجراءات التسجيل في إسبانيا، سيكون التاريخ الذي سيظهر في دفتر العائلة هو التاريخ الذي أقيم فيه الاحتفال بالزواج في الخارج.

المصدر: وزارة العدل الإسبانية/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى